الصحافة الأمريكية

من الصحافة الاميركية

us newspaper

تابعت الصحف الاميركية الصادرة اليوم قرار شرطة مدينة شيكاغو الأميركية بإلغاء تجمعا انتخابيا لرجل الأعمال دونالد ترامب بسبب اندلاع تظاهرات تخللتها اشتباكات، وقالت إن الشرطة نصحت ترامب الذي يسعى للفوز بترشيح الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة بإلغاء التجمع “لأسباب أمنية، وأوردت أن اشتباكات بالأيدي وقعت بين مؤيدي ترامب والمتظاهرين إثر إعلان الإلغاء، ورفض ترامب إلقاء اللوم على خطاباته المثيرة للجدل، قائلا إنها لا تدعو للعنف وتتمحور فقط حول إيجاد طرق بديلة لخلق وظائف وخفض معدلات البطالة .

نيويورك تايمز

         السعودية تقتل ستة مطلوبين بايعوا داعش

         وارن: سلاح المدفعية ضد داعش للمرة الأولى في سورية

         العفو الدولية تنتقد الخطط الأوروبية بشأن اللاجئين

         مسؤول فلسطيني يدعو واشنطن لدعم المؤتمر الدولي للسلام

         مصرع فلسطيني في غارة إسرائيلية على قطاع غزة

واشنطن بوست

         الشرطة تلغي تجمعا انتخابيا لترامب ‘لأسباب أمنية

         إجراءات أممية لردع قوات حفظ السلام عن الانتهاكات الجنسية

         الرباط تتهم بان كي مون بـ”عدم احترام التزاماته” بشأن الصحراء

         باور: سنطرح تجارب إيران الصاروخية على مجلس الأمن

         كيري للسعوديين: حان الوقت لإنهاء الصراعات بسورية واليمن

رجح الكاتب الأميركي ديفيد إغناشيوس ان يؤدي صعود المرشح الجمهوري المحتمل دونالد ترامب إلى تدهور المؤسسات السياسية في البلاد، قائلا إن الناخبين غاضبون من الحكومة التي يعتقدون -على صواب- أنها متصدعة.

وأضاف أن الدول الجيدة تصبح في بعض الأحيان سيئة، وأن مؤيدي ترامب قالوا ذلك ضمنا عندما أعلنوا شعار “أعيدوا لأميركا مجدها“.

وحذّر الكاتب من أن الاستجابات التي أعلنها ترامب لتصحيح وضع البلاد ربما تجعل المشاكل أسوأ من ذي قبل، وتزيد الاستقطاب والعجز الموجودين حاليا، لأنه يعزو الأسباب إلى مسببات خاطئة -كالمسلمين والمكسيكيين وبيروقراطيي الحكومة والمفاوضين في محادثات التجارة الحرة والسياسيين والصحفيين- وأنه لا يتحدث عن المشكلة الحقيقية المتمثلة في إصلاح الانحطاط السياسي للبلاد.

وقال إن عداء الجمهوريين العميق للحكومة جزء من المشكلة، لأن الضرائب التي ظلوا يضغطون من أجل خفضها باستمرار أفقرت الكثير من الإدارات الحكومية من المال والكادر البشري الكفؤ، وإنه في الوقت الذي انخفض فيه عدد العاملين بهذه الإدارات ازداد عدد المقاولين بشكل كبير.

وأضاف أن الكونغرس يتدخل في عمل الإدارات الحكومية بدلا من تمرير التشريعات التي تحل مشاكلها، ناقلا عن المنظّر في علم السياسة الأميركي فرانسيس فوكوياما قوله إن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) مطالبة من الكونغرس بإرسال نحو خمسمئة تقرير في العام، الأمر الذي يعطل استقلال الحكومة ويجعل عملية صنع القرار بطيئة ومكلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى