الصحافة الأمريكية

من الصحافة الاميركية

us newspaper

ناقشت الصحف الاميركية الانتخابات التشريعية في إيران، ووصفها البعض بكونها تاريخية وأنها قد تغير مسار البلاد، وخاصة أنها تأتي بعد الاتفاق النووي بين إيران والقوى الكبرى.

هذا ولفتت الصحف الى ان اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا دخل حيز التنفيذ منتصف بموجب خطة روسية أمريكية التزم بها أغلب ما يعرف “بفصائل المعارضة السورية المسلحة”، وأفاد مراقبون بتوقف القصف وإطلاق النار بعد فترة وجيزة من منتصف الليل في معظم أنحاء غرب سوريا مع وقوع حوادث فردية لإطلاق نار في بعض المناطق بينما شهدت مناطق كثيرة غربي سوريا هدوء حذرا.

نيويورك تايمز

         مسؤولون في الاستخبارات الأوروبية والإسرائيلية يؤكدون انه باستطاعتهم تحكيم قبضتهم على الرئيس بشار الأسد

         وسط الفوضى العراقية مقتدى يتظاهر من اجل الاصلاح من جديد

         إسرائيل متهمة باغتيال فلسطيني في بلغاريا

         شكوك في آسيا حول ما إذا كان يجب فرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية

واشنطن بوست

         وقف إطلاق النار يدخل حيز التنفيذ في سوريا

         مبعوث الامم المتحدة: الاتفاق الاميركي- الروسي هو “أفضل فرصة للسلام”

         النتائج الاولية للانتخابات الايرانية: فوز قوي للإصلاحيين والمحافظين المعتدلين

         عدد سكان اليابان آخذ في التقلص بشكل كبير

الانهيار الكبير الذي تشهده أسعار النفط، دفع قادة السعودية إلى اتخاذ إجراءات تقشفية صعبة للغاية، إلا أن تلك الإجراءات ربما تمثل تهديدا قاسيا للغاية على برامج الرعاية الاجتماعية التي توفرها المملكة لمواطنيها، والتي تعد أساسا مهما لاستقرار النظام الحاكم بها، بحسب ما ذكرت افتتاحية صحيفة واشنطن بوست .

وأضافت الصحيفة أن مثل هذه السياسات، التي تضطر المملكة إلى اتخاذها، وربما بدأت في فرضها عدد من الدول الأخرى في منطقة الخليج، تعد بمثابة مغامرة كبيرة في ظل احتمالات كبيرة لحدوث اضطرابات عميقة داخل المجتمع السعودي، وهو الأمر الذي حذر منه قطاع كبير من المحللين والدبلوماسيين.

واوضحت الصحيفة أن مسألة التقشف ليست بالأمر السهل، وهو الأمر الذي يظهر بوضوح في الشكاوى المتعددة لأصحاب الأعمال من السعوديين الذين يؤكدون أن هناك تراجع كبير في أعداد عملائهم، حتى المواطنين العاديين الذين كانوا يوما ما يتفاخرون بسياراتهم الفارهة وقصورهم الفخمة أصبحوا يشعرون بالقلق من جراء مستقبلهم المالي الغامض، بينما تبقى مراكز التسوق، والمعروفة بازدحامها الدائم، لم تعد هي الأخرى على عهدها.

وختمت: اهتمامات المملكة تحولت بصورة كبيرة في الآونة الأخيرة، حيث اتبعت سياسة خارجية أكثر جراءة تقوم في الأساس على التدخل المباشر في الصراعات التي تشهدها دول الجوار، بحسب الصحيفة الأمريكية، وهو الأمر الذي يبدو مكلفا بصورة كبيرة على المستوى الاقتصادي، حيث كان سببا رئيسيا في انتقادات كبيرة لنائب ولي العهد والذي يصفه قطاع كبيرة من المتابعين بـ”المتورط، وإن كان مازال يحظى بإشادة كبيرة في الإعلام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى