الصحافة الأمريكية

من الصحافة الاميركية

us newspaper

لا زال الوضع في سوريا يحظى باهتمام بارز من الصحف الاميركية الصادرة اليوم حيث زعمت إن هناك خطر اندلاع حرب أوسع على مستوى عالمي في البلد، فبحسب الصحف فإن اتفاق “وقف الاعتداءات” الذي تفاوضت عليه القوى الغربية، والذي يفترض أن يبدأ هذا الأسبوع لا يبدو ذا جدوى، وسط تصاعد الصراع، مضيفة أن تركيا انضمت لهذا الصراع مباشرة، إذ أطلقت مدفعيتها النار عبر الحدود على المناطق الكردية ليومين متتاليين، وسط دعوات أمريكية للأتراك والكرد بالتراجع .

واشنطن بوست

         التنميط العنصري يبدو انه السلاح القادم في الحرب الاوروبية ضد الإرهاب

         الأقليات في جميع أنحاء القارة الاوروبية وخاصة المسلمين يقولون انهم مستهدفون في أعقاب الهجمات الاخيرة

         بارك: اغلاق المجمع الصناعي بين الكوريتين هو مجرد بداية

         فنزويلا تواجه “أسوأ سيناريو” مع توسع انتشار زيكا

         البابا فرنسيس يدعو إلى الحفاظ على الكاثوليك

نيويورك تايمز

         غارات جوية على أربع منشآت طبية في سوريا

         إيهود أولمرت، رئيس الوزراء السابق لإسرائيل يبدأ عقوبة السجن

         فيروس زيكا ينتشر في كولومبيا

قالت واشنطن بوست في افتتاحيتها إن الحملات الانتخابية الحالية التي انتظرها الجمهوريون طويلا كفرصة لتقديم نجوم سياسية جديدة مع رؤى محافظة جديدة وجاذبة، تسببت في تهديد حزبهم بالتمزق نتيجة للخلافات الحادة بين المرشحين المحتملين حتى على القضايا الرئيسية.

وقالت الصحيفة في تقرير لها إن المناظرة التي جرت بين المرشحين الجمهوريين المحتملين تميّزت بالسباب والشتائم الشخصية، بالإضافة إلى انتقاد سياسات جوهرية للحزب الجمهوري لأول مرة.

ولفتت الى أن المرشح المحتمل الأبرز دونالد ترامب سخر من جيب بوش سخرية مست شخصه وشقيقه الرئيس الأسبق لأميركا جورج دبليو بوش واصفا إياه بالكذب في غزو العراق بشأن أسلحة الدمار الشامل، بالإضافة إلى السخرية من والدتهما، كما قال إن جورج دبليو بوش لم يحافظ على أمن أميركا قبل هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 ولا بعدها.

ونقلت عن ترامب قوله إن غزو العراق كان كارثة، “فقد استهل ذلك الغزو سلسلة الأحداث التي أدت إلى أزمة الهجرة واللجوء الحالية، وربما دمار أوروبا، بوش بدأ حرب العراق، فهل يجب عليّ أن أؤيده في ذلك؟“.

وعلقت الصحيفة بأن الخلافات بشأن السياسة الخارجية بين المرشحين الجمهوريين المحتملين هي آخر خلافات بينهم حول توجهات أساسية أرشدت الجمهوريين والفكر المحافظ منذ عهد الرئيس الأميركي الأسبق رونالد ريغان، ومن بين ذلك التجارة الحرة والخدمات التي تقدمها الدولة للمواطنين.

وقالت الصحيفة إن النقاشات الحادة حول هذه القضايا وغيرها بلغ مستوى التسبب في أزمة وجودية للحزب الجمهوري، كما أنها عكست النفوذ المتزايد للناخبين الشعبويين غير المؤدلجين الذين تقاطروا لتأييد شعار ترامب “القومي” الذي يقول “فلنعِد لأميركا عظمتها“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى