الصحافة الأمريكية

من الصحافة الاميركية

us newspaper

تناولت الصحف الاميركية الصادرة اليوم التجربة الكورية الشمالية النووية حيث شددت على الحاجة للعودة إلى الاستراتيجية غير العسكرية الوحيدة التي تحقق نتائج، ألا وهي العقوبات التي تضرب الدائرة المقربة من النظام، ودعت الصحف إلى ضرورة تعريف الصين وكوريا الشمالية بأنهما ستدفعان ثمنا متزايدا بسبب الخطوات التي لا يمكن احتمالها التي يقوم بها الزعيم الكوري الشمالي باتجاه ترسانة نووية.

هذا ونقلت نيويورك تايمز عن احد ابرز صحافييهاروجر كوهين قوله إن سياسة بوتين في سوريا واضحة بما يكفي، إذ بدأت تؤتي أكلها في حلب بينما إدارة أوباما ما تزال “تعطي من طرف اللسان حلاوة”.

نيويورك تايمز

         الولايات المتحدة ترسل المزيد من القوات لمساعدة القوات الأفغانية

         جهد كوريا الشمالية النووي يعتبر تهديدا إلى الولايات المتحدة

         جماعات المعارضة السورية تحسس دعم يتلاشى الولايات المتحدة

         الإمارات العربية المتحدة تريد أن تتصدر العالم في السعادة

         وزير الدفاع آشتون كارتر يعرب عن ثقتهبأنه سوف تفوز بتعهداته العسكرية

واشنطن بوست

         تصادم قطارين في بافاريا، ما أسفر عن مقتل 10 وإصابة العشرات

         سباق الرئاسة الأميركية.. نيوهامشير تصوت لترامب وساندرز

         مسؤول: إسرائيل تركز جهودها على مكافحة حفر الأنفاق

         النواب الفرنسيون يجيزون إسقاط الجنسية عن المتورطين بالإرهاب

قالت صحيفة واشنطن بوست إن إطلاق كوريا الشمالية صاروخا طويل المدى، يظهر أن الزعيم الكوري الشمالي كيم يونج أون يرد بعقلانية ودهاء على العالم الخارجي، معتبرة أن نظرية “الصبر الاستراتيجي” لم تعد خيارا عمليا.

وذكرت الصحيفة أن “الزعيم الكوري الشمالي لاحظ دون شك، عقب الاختبار النووي الأخير، الذي أجراه في السادس من يناير الماضي، أنه لم يكن هناك رد غير التصريحات الصادرة عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والصين والولايات المتحدة، بل أنه لاحظ بكل تأكيد أن استفزازه أسهم في توسيع الخلاف بين واشنطن وبكين، لذلك فإنه لا يرى سببا يمنعه من المخاطرة“.

وقالت الصحيفة إنه في حال نجحت كوريا الشمالية – كما تدعي أن لديها القدرة – في تصغير رأس حربية نووية، فإنه يمكن لكيم أن يستهدف هاواي وألاسكا أو حتى البر الرئيسي الغربي للولايات المتحدة.

وأوضحت الصحيفة أن التهديد ليس وشيكا، إلا أنه من المرجح أن يصبح كذلك إذا لم تضع الولايات المتحدة استراتيجية أكثر فعالية من أجل احتواء نظام كيم وردعه.

وأضافت الصحيفة أن سياسة “الصبر الاستراتيجي”، التي وضعها الرئيس الأمريكي باراك أوباما منذ عام 2009، قد فشلت، مشيرة إلى أن هذه السياسة تكونت في الأغلب من تجاهل كوريا الشمالية، مع مداهنة الصين للضغط على النظام الكوري الشمالي، خاصة وأن بكين – التي تعد المزود بمعظم الطاقة والغذاء للدولة المعزولة – لديها نفوذ كبير عليها.

وبحسب الصحيفة، فإنه منذ الاختبار النووي الأخير، تقول الصين إنها ستدعم قرارا أمميا آخر حول كوريا الشمالية، لكنها تعترض على عقوبات جديدة كبيرة، وبدلا من ذلك تطالب بالتفاوض بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى