مقالات مختارة

لبنان في مؤتمر لندن: نحمل ما لا تحمله أوروبا فادعمونا: غاصب المختار

 

يفتتح «مؤتمر سوريا والمنطقة» لمعالجة اوضاع النازحين السوريين والدول المضيفة، اعماله اليوم في لندن، وسط مؤشرات على البحث عن معالجات طويلة الامد لأزمة تبدو طويلة ومرهقة ومكلفة لدول العالم، وتاكيدات دولية ورسمية لبنانية بأن ازمة النازحين لن تتحول الى مشكلة لاجئين دائمين يتم توطينهم حيث هم .

ويلقي رئيس الحكومة تمام سلام كلمة لبنان قبل ظهر اليوم، ويحدد فيها حاجات لبنان وعدم قدرته على تحمل اعبائها منفردا، وسيطالب بتبني ورقة لبنان.

والتقى سلام بعد وصوله ظهر امس الى لندن كلاً من وكيل اﻻمين العام المساعد للأمم المتحدة للشؤون اﻻنسانية ومنسق اﻻغاثة في حاﻻت الطوارئ ستيفان اوبريان وعدد من مساعديه. ثم المفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليب غراندي والمدير العام لمنظمة العمل الدولية غي رايدر.

ومساء، التقى سلام أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بحضور وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح ووزير التربية اللبناني الياس بوصعب.

مصادر الوفد اللبناني في لندن ذكرت انه لم تتضح في اللقاءات التحضيرية للمؤتمر، سواء في بيروت او لندن، نوايا المؤتمرين حيال كيفية التعاطي مع ملف النازحين في لبنان وﻻ المبالغ التي يمكن ان تقدمها الدول المانحة. لكنها قالت ان لبنان اعد ملفه باتقان وسيحاول اقناع المجتمع الدولي والدول المانحة بتقديم ما يلزم ﻻستيعاب اﻻزمة الى حين توفير عودة النازحين لبلادهم، علما ان لبنان يحتاج هذه السنة نحو مليارين و300 مليون دوﻻر فيما يطلب لبنان 11 مليارا للسنوات الخمس المقبلة.

وزير التربية الياس بوصعب الذي يرافق رئيس الحكومة أشار لـ «السفير» إلى ان «المجتمع الدولي بات يخشى نزوح السوريين من لبنان وغيره من دول الجوار الى اوروبا ودول اخرى، لذلك نطلب منهم مساعدة لبنان في دعم اقتصاده تمهيدا لعودة النازحين الى بلادهم، لاننا نحمل ما لا تحمله اوروبا».

وأوضح ان لبنان سيطرح ورقة عمل موحدة شاركت فيها الوزارات المعنية ورئاسة الحكومة، وتتضمن شقين: الشق التربوي وآخر يتعلق بخلق فرص عمل للنازحين وللبنانيين، لأن المؤتمر سيهتم بهذين الجانبين. وأشار إلى أن العناوين العامة لخطة قطاع التربية تتضمن: ضرورة تعديل وتطوير المنهاج التربوي ليصبح منهاجا تفاعليا مواكبا للعصر، وليتمكن الطالب السوري من استيعابه لسهولته وبساطته، وقد تستغرق هذه العملية نحو سنتين، وسيطلب لبنان تمويلها من الدول المانحة المشاركة في المؤتمر.

وقال بوصعب: لدينا ايضا مشكلة عدم استيعاب المباني المدرسية للطلاب اللبنانيين والسوريين واستهلاك المباني والتجهيزات والمختبرات والاثاث بسرعة نتيجة اعتماد الدوامين وزيادة عدد الطلاب، فطلبنا ترميم واعادة تجهيز مدارسنا لاستيعاب اكبر عدد من الطلاب. والشق الثالث هناك مناطق كثيرة لا مدارس فيها او انها مبان غير لائقة وغير مناسبة لتكون مدارس، وسنطلب تمويل انشاء مدارس جديدة ولائقة مجهزة بكل الوسائل. والشق الرابع من الخطة التربوية يتعلق بالتعاقد مع معلمين للطلاب اللبنانيين والسوريين في المدارس الجديدة.

ولفت الانتباه إلى أن لبنان يتحمل عبئا كبيرا من النزوح السوري «ونحتاج دعما دوليا للقطاع التربوي بقيمة 350 مليون دولار سنويا، وعلى مدى خمس سنوات على الاقل لتطوير المناهج والمباني والتعاقد مع المعلمين».

وأوضح بوصعب ان «الشق غير التربوي من ورقة العمل يتضمن خلق فرص عمل للبنانيين وللسوريين، لكن لدى ارباب عمل لبنانيين يتم تمويلهم لإنشاء مشاريع انتاجية صغيرة زراعية او صناعية، وهما القطاعان اللذان يعمل فيهما اساسا العمال السوريون إضافة الى قطاع البناء، والاهم في المشروع انه خلال فترة عمل العامل السوري لمدة سنتين او ثلاث او اربع سنوات مثلا، يقتطع سنويا جزء من راتبه ويرد له بعد انتهاء المشروع او عندما تسمح الظروف لتشجيعه على العودة الى سوريا لا البقاء في لبنان. ما يعني ان الكلام عن توطين السوريين غير صحيح، بل اننا نفكر كيف نساعدهم للعودة الى بلدهم. وهذه الخطة ستعرض على مجلس الوزراء لاقرارها وتنفيذها، فلا داعي لان يخشى احد من وجود مشروع توطين او ما شابه».

وأشار إلى أن لبنان سيطلب تمويلا لمشاريع تجديد وتأهيل البنى التحتية التي تستهلك نتيجة زيادة عدد سكان لبنان من النزوح السوري.

واوضح ان الحاجة الاولية السريعة قد تزيد عن مليارين و800 مليون دولار، وان الحاجة الكلية على مدى خمس سنوات هي 11 مليار دولار تقريبا. وكشف أن البنك الدولي يعرض على لبنان تمويلا بفائدة صفر في المائة، اذ تسدد الدول المانحة الفوائد.

(السفير)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى