مقالات مختارة

كيف تمت «الصفقة» بين المشنوق والمرعبي؟ جهاد نافع

 

لعل الدعوة التي وجهها عدد من الناشطين المدنيين العكاريين الى الاعتصام في ساحة العبدة ـ مدخل عكار الجنوبي ابلغ تعبير عن رفض العكاريين لقرار مجلس الوزراء الذي قضى ولاول مرة بسلفة خزينة الى الهيئة العليا للاغاثة قيمتها مئة مليون دولار اميركي لتنفيذ مشاريع انمائية وخدماتية في عكار خلال ثلاث سنوات.

العكاريون اجمعوا على رفض ما اعتبروه رشوة تنال من كرامة ومن صحة كل عكاري وان نوابا ساوموا على مبالغ هي حق بديهي وطبيعي لعكار لطالما ناضل العكاريون من اجلها بل لطالما طالبوا نواب عكار والوزراء في الحكومات المتعاقبة وكانت الردود دائما سلبية.

ليس من عكاري الا واستوقفته الملاحظات التالية التي اوردها مرجع سياسي عكاري كالتالي:

اولا ـ قبل ايام اقرت الحكومة اللبنانية فقط سبعة ملايين دولار من المبلغ الاجمالي 503مليون دولار وحصة عكار المذكورة كانت الاقل بين المناطق اللبنانية بالرغم من حجم مساحتها وعدد سكانها فيما المطلوب ان لا تقل حصتها عن 80 مليون دولار.

ثانيا ـ فجأة واثر مساومات سياسية قادها النائب معين مرعبي بالتنسيق مع وزير الداخلية نهاد المشنوق اقرت الحكومة مبلغ المئة مليون دولار للمشاريع الانمائية في عكار رشوة مقابل تحويل عكار الى مكب للنفايات المسرطنة واشارت المصادر ان مرعبي اخذ على عاتقه اقناع البلديات والهيئات العكارية بقبول المكب مقايضة..

يشير المرجع السياسي انه سبق واقر مبلغ 150 مليون دولار لانماء طرابلس ولم يصرف قرش واحد من المبلغ منذ اكثر من اربع سنوات والى اليوم وان هذه الرشوة سيكون مصيرها مصير سابقاتها من المبالغ المقررة لطرابلس ولعكار.

ويتابع المرجع: ليس منطقيا ان يأتي الحل على حساب عكار المحرومة منذ سنين والتي لم تستطع رغم كل المحاولات التي جرت على مدى حقبات من انتزاع اي حق من حقوقها فاذا بغمضة عين وبتدبير في ليل حالك يقر مبلغ سيبقى وهما مقابل ان تتحول الارض العكارية الى مكب لنفايات بيروت.

نص الدعوة الى رفض النفايات كان بليغا للغاية حيث جاء فيه: «7 نواب ما فيهن قدموا لعكار حقوقها .. بس الزبالة حا تقدمها!!… شكرا نفايات بيروت… لمساهمتك بانماء عكار… اهلا سعادة اكياس الزبالة ومعالي المستوعبات… حلوا… عنا»…

كيف تمت الصفقة؟

يوضح المرجع السياسي انه لم يعد خافيا على احد في عكار ان زيارة وزير الداخلية نهاد المشنوق الى دارة النائب معين مرعبي في عكار لم تكن بريئة، وانما حصلت في اطار اقناع مرعبي والبلديات والهيئات المدنية لعقد الصفقة والمقايضة بين المكب ومشاريع انمائية بمئة مليون دولار هي وعود وهمية لا تختلف عن وعود تيار المستقبل منذ العام 2005 والى اليوم وفي الاستحقاقات الانتخابية حيث اغدقت سيول الوعود الانمائية مقابل اصوات الناخبين فانهمرت اصوات العكاريين في صناديق المستقبل الانتخابية وطارت الوعود هباء مع الرياح…

تولى مرعبي ـ حسب المرجع السياسي ـ اقناع زملائه النواب بالمساومة ـ الرشوة واعتبر الوزير نهاد المشنوق عراب الحل الذي جاء على حساب العكاريين فيما لا تزال عكار خارج خارطة الانماء وستبقى على هذه الحال طالما ان نواب عكار هم مجرد ادوات لدى تيار المستقبل الذي لا يرى في عكار الا منطقة يمكن التلاعب يعواطف ابنائها الطائفية ومنطقة توظف في الاستحقاقات الانتخابية وهي اليوم توظف لايجاد حل لازمة النفايات التي تورط فيها المستقبل والحكومة الحالية…

ويتطرق المرجع الى موقف النائب معين مرعبي الاخير من دعوة العكاريين والطرابلسيين لحماية السراي الحكومي باعتبارها رمز الطائفة السنية حسب قوله فيطرح سؤالا على مرعبي: ألم تكن السراي الحكومي رمزا للسنة يوم دعوت الى اقتحامها والى نصب الخيم امامها؟؟

وفي هذا الاطار فان شعار(عكار منا مزبلة ..) وحد الجمود الشعبية العكارية التي التقت عفويا في ساحة العبدة رفضا للرشوة التي اقرتها الحكومة اللبنانية التي لم تر عكار الا مزبلة… «ومرحبا» مئة مليون دولار..و«مرحبا» مشاريع انمائية هي كذبة كبرى لن تنطلي على العكاريين… حسب رأي المرجع العكاري…

(الديار)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى