الصحافة الأمريكية

من الصحافة الامريكية

us newspaper

تابعت الصحف الاميركية الصادرة اليوم المفاجئة التي اطلقها رئيس الوزراء الكسيس تسيبراس بإعلان استقالته، حيث انتقد نواب حزبه اليساري الذين عارضوا الاتفاق على خطة الانقاذ الثالثة مع الجهات الدائنة التي تترافق مع اجراءات تقشف جديدة، وقالت الصحف ان تسيبراس كان مضطراً الى الاستقالة بعدما خسر الغالبية في مجلس النواب الاسبوع الماضي خلال التصويت على خطة الانقاذ الثالثة.

من ناحية اخرى تناولت الصحف ما اسمته استبداد نظام الرئيس عبد الفتاح بمصر الذي يتزايد ويفتك الجيش والقوات الأمنية بالمواطنين أثناء فض المظاهرات أو احتجاز الأشخاص أو العمليات العسكرية بسيناء، مما يشكل مخالفة تمنع تقديم مساعدات عسكرية أميركية.

نيويورك تايمز

         رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس يدعو لانتخابات جديدة

         بريطانيا تعيد فتح سفارتها في إيران بعد ما يقرب من 4 سنوات

         حملة في النيجر تعجز عن ردع تهريب المهاجرين

         الجيش الاسرائيلي ينفذ ضربات ضد ماقع للجيش السوري في سوريا 

         اطلاق نار وتعزيز الخطوط الامامية بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية

واشنطن بوست

         كوريا الشمالية تهدد كوريا الجنوبية والبلدان تدخلا الحرب الدعائية

         استقالة رئيس الوزراء اليوناني والدعوة الى انتخابات مبكرة لحشد الدعم

         ممارسة مرعبة للعبودية الجنسية في الدولة الإسلامية

قالت صحيفة نيويورك تايمز في افتتاحيتها اليوم إن استبداد نظام الرئيس عبد الفتاح بمصر يتزايد ويفتك الجيش والقوات الأمنية بالمواطنين أثناء فض المظاهرات أو احتجاز الأشخاص أو العمليات العسكرية بسيناء، مما يشكل مخالفة تمنع تقديم مساعدات عسكرية أميركية.

وتساءلت نيويورك تايمز عن مدى مشروعية هذه المساعدات العسكرية إلى مصر، وما إذا كانت مصر تخالف القانون الفدرالي الأميركي الذي يمنع الجيوش التي تنتهك حقوق الإنسان من استلام معونات أميركية.

وأشارت الصحيفة في افتتاحيتها إلى أن السيناتور الديمقراطي باتريك ليهي دق ناقوس الخطر إزاء انتهاك الجيش المصري حقوق الإنسان أثناء مواجهته الجهاديين في سيناء، وذلك من خلال رسالة بعث بها ليهي إلى وزير الخارجية الأميركي جون كيري، مشيرا إلى افتقار أهالي سيناء للفرص الاقتصادية.

وأشار السيناتور الأميركي إلى أن قوات الأمن المصرية ارتكبت انتهاكات متعددة بحق المواطنين وقامت بعمليات قتل تعسفية أثناء فض المظاهرات التي تجري في أنحاء مختلفة من البلاد.

وقال باتريك إن دعم الحكومة المصرية بطائرات الأباتشي يعتبر أمرا غير حكيم وغير شرعي، وأضاف أن الحكومة المصرية منعت مسؤولين أميركيين وصحفيين ومنظمات حقوقية من السفر إلى سيناء للتحقيق في الانتهاكات التي تشهدها المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى