الصحافة الأمريكية

من الصحافة الامريكية

us newspaper

لا يزال اتفاق فيينا للنووي الإيراني الذي أعلن عنه منتصف الشهر الماضي يترك أصداء في الأوساط الدولية التي انقسمت بين معارض ومؤيد، خاصة أنه يلقى معارضة لدى تيارات سياسية وعسكرية في طهران وواشنطن، وسط انتظار رد الكونغرس الأميركي في غضون أقل من خمسين يوما.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن 29 من كبار علماء الولايات المتحدة- من بينهم أشخاص حائزون على جائزة نوبل وصناع مخضرمون للأسلحة النووية إلى جانب مستشارين سابقين من البيت الأبيض في مجال العلوم- أرسلوا خطابا إلى الرئيس الأميركي باراك أوباما يشيدون فيه بالاتفاق النووي الإيراني ووصفوه بأنه “مبتكر” و”صارم”.

نيويورك تايمز

         إسرائيل تواصل حملتها على الناشطين البارزين في اليمين المتطرف

         رئيس الوزراء العراقي يقترح اصلاح الحكومة

         الارجنتينيين تصويت في انتخابات الرئاسة الابتدائية

         حملة أمنية في تونس وتساؤل عما اذا البلد قادرة على مكافحة الإرهاب من دون التخلي عن الحريات

واشنطن بوست

         قتال جديد على النفط حيث بدأت المنطقة الكردية ببيع النفط بشكل مستقل بدلا من نقله إلى بغداد

         بعض الأفغان يحدون على مؤسس حركة طالبان على الرغم من انهم يترددون في الاعتراف

         الرئيس العراقي يعلن التدابير الرامية إلى مكافحة الكسب غير المشروع والخلل الوظيفي

         مسؤول فلسطيني يقدم شكوى رسمية على “إرهاب المستوطنين”

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن 29 من كبار علماء الولايات المتحدة- من بينهم أشخاص حائزون على جائزة نوبل وصناع مخضرمون للأسلحة النووية إلى جانب مستشارين سابقين من البيت الأبيض في مجال العلوم- أرسلوا خطابا إلى الرئيس الأميركي باراك أوباما يشيدون فيه بالاتفاق النووي الإيراني ووصفوه بأنه “مبتكر” و”صارم”.

وقالت الصحيفة إن الخطاب الذى أرسله بعض من أكثر الخبراء المختصين في مجالات الأسلحة النووية والحد من انتشار الأسلحة على مستوى العالم، جاء في الوقت الذى يضغط فيه أوباما على الكونغرس والرأي العام الأميركي وحلفاء الولايات المتحدة، لدعم الاتفاق النووي.

ورأت الصحيفة أن الخطاب الذى يتألف من صفحتين قد يمنح مناقشات البيت الأبيض دفعة إثر الضربة التي تلقاها أوباما عندما أعلن السيناتور الديمقراطي تشاك شومر عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية نيويورك وأحد أكثر الأصوات اليهودية تأثيرا في الكونغرس، عن معارضته للاتفاق الذى يدعو إيران لكبح برنامجها النووي ويسمح بعمليات تفتيش في مقابل وضع حد للعقوبات المالية وغيرها المفروضة على صادرات طهران لسوق النفط الدولى.

وأوضحت الصحيفة أن الاتفاقية النووية تخطط لتسوية النزاعات، كما تخفف من حدة “المخاوف بشأن أي أنشطة سرية” إلى حد كبير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى