مقالات مختارة

رحلة طيران ليلية: آري شبيط

 

بعد اسبوع من العمل المكثف وساعة مكثفة في ستوديو تلفاز القناة الاولى، صعدت إلى الطائرة وتمنيت اللحظة التي سأغمض فيها أخيرا عيني. لكنني قررت إلى أن يحين موعد الاقلاع قراءة الاتفاق النووي مع إيران. وبعد قراءة بعض التلخيصات حان الوقت لقراءة النص نفسه.

«خطة العمل الشاملة والمشتركة» التي وقعت في فيينا في 14 تموز 2015 ظهرت وكأنها أمر مثير للتوتر. ففي الوقت الذي كان فيه جيراني في الطائرة يحلمون، لم أستطع سوى قراءة 159 صفحة قد تحول العالم الذي نعيش فيه إلى كابوس.

قبل أي شيء الضوء. لقد نجح طاقم المفاوضات الدولي في الحصول على تعهد إيراني شامل بعدم تطوير أو امتلاك السلاح النووي.

والأهم من ذلك: نجح هذا الطاقم بتجميد برنامج السلاح النووي القديم. المفاعل في أراك، موقع التخصيب في نتناز وموقع بوردو سيكفان عن تهديد العالم في العقد القديم. تقليص عدد اجهزة الطرد المركزي وكمية اليورانيوم المخصب ـ كل ذلك يعتبر انجازات حقيقية.

وبعد ذلك الظلال. نجح طاقم المفاوضات الإيراني بتحطيم نظام العقوبات الذي استعمل ضد إيران. ونجح ايضا في منع الرقابة الحقيقية والفعالة على المنشآت النووية والسرية الغير معروفة.

والنتيجة هي: إذا قررت الجمهورية الإسلامية تطوير برنامج نووي سري خارج بوردو، نتناز وأراك، فهي لن تجد صعوبة في ذلك. احتمال ضبطها ضئيل، واحتمال اعادة العقوبات ـ ضعيف. لذلك فان قرار السير أو عدم السير نحو القنبلة بشكل سري سيكون إلى درجة كبيرة قرارا إيرانيا.

بعد ذلك الظلام. في اتفاق فيينا تعترف الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي، بريطانيا، فرنسا، روسيا والصين المرة تلو الاخرى بحق إيران في تطوير اجهزة طرد مركزي متقدمة. وقد يكون مستوى التخصيب من 5 إلى 10 أضعاف المستوى القديم الذي تتنازل عنه إيران الآن.

هذا يعني أن المجتمع الدولي لا يسمح فقط بل يضمن اقامة برنامج نووي جديد تكون خطورته وقوته أكثر كثيرا من السابق. فالإيرانيون يتنازلون عن بنية قديمة وغير شرعية من اجل بناء بنية جديدة وشرعية بشكل علني وقانوني.

«خطة العمل الشاملة والمشتركة» ستؤدي في 2025 إلى أن تكون إيران نمر نووي قوي قادر على القفز إلى الأمام وذات قدرة على انتاج عشرات القنابل النووية.

بعد ساعات طويلة من القراءة كنت ملزما بالتوقف. فالتوتر لم يعد توترا، بل كتابا من التهديد والخطر.

المشكلة ليست فقط في المضمون بل ايضا في اللهجة. وفي كل فصل وفصل تم التأكيد على احترام إيران، لكن احترام الولايات المتحدة واوروبا لم يُصن. صحيح أن المجلس الإيراني له مكانته في الاتفاق أكثر من الكونغرس الأمريكي، وصحيح أن إيران لا تضمن تغيير الطريق وهي تتعامل مع الطرف الآخر مثل معاملة السيد للعبد وكأنه كانت هناك حرب بين إيران والغرب وقد انتصرت فيها إيران، وهي تفرض الآن شروط الاستسلام على الغرب.

الضوء الدقيق الخاص بالقراءة الذي كان فوقي أضاء الوثيقة التاريخية، التي ستحدد شكل الشرق الاوسط في القرن الواحد والعشرين. لقد نظرت إليها جيدا ونظرت حولي فاقشعر بدني.

هآرتس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى