الصحافة الأمريكية

من الصحافة الامريكية

us newspaper

ركزت الصحف الاميركية الصادرة اليوم على نتائج الانتخابات البرلمانية التركية التي وضعت نهاية للنقاش حول النظام الرئاسي، فقد فاز حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا في الانتخابات التشريعية التي جرت الأحد، لكنه خسر الغالبية المطلقة في البرلمان، ولم يعد قادرا على أن يحكم بمفرده، وذلك وفق نتائج أظهرها فرز 98 في المئة من الأصوات .

نيويورك تايمز

         الحزب الحاكم في تركيا يفقد الاغلبية البرلمانية

         أسعار السكر العالمية ترتفع مع انتشار السمنة

         روسيا تمتلك الأيديولوجية ضد الغرب لمكافحة العقوبات

واشنطن بوست

         بعد 800 سنة بريطانيا تسأل: هل نحن بحاجة إلى دستور مكتوب؟

         انتخابات تركيا ضربة لاردوغان وانتصارا للأكراد

         المكسيك تذهب إلى صناديق الاقتراع وسط المقاطعة والتخريب

         الصين: الصيادون يدفعون الثمن في النزاع البحري

         عائلة واحدة تدفع ثمنا باهظا للمطالبة بالديمقراطية في البحرين

لفتت صحيفة واشنطن بوست في احد تقاريرها الى ان حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا فاز في الانتخابات التشريعية، لكنه خسر الغالبية المطلقة في البرلمان، ولم يعد قادرا على أن يحكم بمفرده، وذلك وفق نتائج أظهرها فرز 98 في المئة من الأصوات.

ونقلت عن مسؤول كبير في حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا إن “نتائج الانتخابات تعبر عن رفض واضح من الناخبين لمسعى الرئيس رجب طيب أردوغان لنيل صلاحيات واسعة ولنظام رئاسي تنفيذي“.

وكانت التوقعات تدور حول إمكانية تجاوز حزب الشعوب الديمقراطي عتبة 10% من الأصوات، ما يتيح له دخول البرلمان وفق النتائج التي شملت نحو 70% من الأصوات التي تم فرزها في البداية.

ولفتت الى ان أردوغان كان يسعى إلى الفوز بأغلبية كبيرة لحزب العدالة والتنمية لتعزيز صلاحياته، وقال إن رئاسة تنفيذية على غرار النظام الأميركي ضرورية لتعزيز النفوذ الإقليمي والنجاحات الاقتصادية لتركيا العضو في حلف شمال الأطلسي.

ومع أن الدستور يقضي بأن يترفع عن المناورات الحزبية فإن أردوغان شهد العديد من التجمعات الانتخابية خلال حملة اتسمت بطابع تصادمي وانضم إلى رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو في مهاجمة أحزاب المعارضة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى