الصحافة الأمريكية

من الصحافة الاميركية

us newspaper

تناولت الصحف الاميركية الصادرة اليوم عدة موضوعات ابرزها توصل روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي في بروكسل إلى اتفاق بشأن استئناف تسليم الغاز الروسي هذا الشتاء، مشيرة أن تسوية مسألة الدين البالغ 3.1 مليارات دولار ستتم على دفعتين، الأولى ستكون فورية والثانية في نهاية العام.

كما تحدثت الصحف عن اعلان قائد أركان الجيش في بوركينافاسو حل البرلمان وإقالة الحكومة، بعد يوم من الاحتجاجات العنيفة ضد الرئيس بليز كمباوري الذي أعلن في وقت سابق حالة الطوارئ في البلاد.

من ناحية اخرى ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الشعب الاميركي يخاف اليوم بشدة من تفشي فيروس الايبولا وقصف الطائرات الحربية الأميركية للمتمردين في سوريا، ودعت مستشارة الأمن القومي للرئيس الأميركي باراك أوباما سوزان رايس في وقت سابق الشهر الجاري مجموعة من خبراء السياسة الخارجية للبيت الأبيض لسماع وجهات نظرهم حول كيفية أداء الإدارة الأمريكية.

نيويورك تايمز

         احتجاجات عنيفة لإسقاط الحكومة في بوركينا فاسو

          اتفاق أوكراني روسي على شحنات الغاز الطبيعي

         مسلحون داعش يقتلون العشرات من أفراد عشيرة سنية عراقية

          توتر العلاقات بين إسرائيل والأردن بسبب المسجد الاقصى

         مسؤولون باكستانيون: مقتل ستة متشددين أجانب في غارة على وزيرستان الجنوبية.

واشنطن بوست

         تدفق كبير للمتشددين الاسلاميين إلى سوريا على الرغم من الضربات الجوية الامريكية

         روسيا وأوكرانيا تتفقان بشان صفقة الغاز

         سوريا تنتقد تركيا لمساعدتها الاكراد العراقيين من الدخول الى الاراضي السورية للقتال

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الشعب الاميركي يخاف اليوم بشدة من تفشي فيروس الايبولا وقصف الطائرات الحربية الأميركية للمتمردين في سوريا، ودعت مستشارة الأمن القومي للرئيس الأميركي باراك أوباما سوزان رايس في وقت سابق الشهر الجاري مجموعة من خبراء السياسة الخارجية للبيت الأبيض لسماع وجهات نظرهم حول كيفية أداء الإدارة الأمريكية.

وأضافت الصحيفة أن الخبراء امطروا رايس بمجموعة من الانتقادات بشأن سياسات الرئيس الاميركي في سوريا والصين، فضلا عن تأخر البيت الأبيض في إعلان استراتيجية للأمن القومي، وهي وثيقة بتكليف من الكونغرس من شأنها تحديد أهداف السياسة الخارجية الامريكية.

وأضافت الصحيفة أنه في وقت كانت فيه إدارة أوباما تترنح من أزمة إلى أخرى – الحرب الباردة التي تلوح في الأفق في أوروبا وتنظيم داعش في الشرق الأوسط والوباء القاتل في غرب أفريقيا – لم يكن امرا مفاجئا ان تتراجع الاستراتيجية طويلة الأمد لتحتل موقعا في الصفوف الخلفية، لكن المسألة تثير أسئلة لا مفر منها حول قدرة أوباما وفريقه للأمن القومي الذي يعاني ضغوطا شديدة، على ادارة الهجوم اليومي للأحداث.

وأشارت الصحيفة إلى أن تعثر الادارة الأمريكية في وقت سابق في التعامل مع أزمة الإيبولا وكذلك استجابتها المتأخرة لتنظيم داعش، أثار تكهنات بأن أوباما قد يقوم بتغيير واسع النطاق لفريقه، المليء بأعضاء موالين للبيت الابيض متمرسين في مجال القتال غير انهم مستهلكين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى