الصحافة الأمريكية

من الصحافة الاميركية

us newspaper

اهتمت الصحف الاميركية الصادرة اليوم باللقاء الذي حصل بين مسؤولين من كوريا الشمالية والمقرر الخاص للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في البلاد، وذلك قبيل تقديم المسؤول تقريرا إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة يدعو لإحالة كوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية.

كما لفتت الصحف الى وصول طليعة المقاتلين الاكراد العراقيين الى مطار شانلي اورفة في جنوب تركيا على ان يتوجهوا الى مدينة عين العرب الكردية السورية لمساندة المقاتلين الأكراد في قتالهم ضد داعش.

من ناحية اخرى ذكرت الصحف ان الجيش المصري امر السكان الذين يقطنون قرب الحدود مع قطاع غزة بإخلاء منازلهم تمهيدا لتدميرها، بهدف إقامة منطقة عازلة على الحدود مع القطاع، وذلك ضمن الحملة الأمنية التي يشنها الجيش عقب مقتل أكثر من ثلاثين جنديا مصريا في شبه جزيرة سيناء.

واشنطن بوست

         كيف غذت تونس وجود الدولة الإسلامية

         تونس أكبر مصدر للمقاتلين الأجانب في الجماعات المتطرفة

         أكراد العراق يتوجهون لمحاربة الدولة الإسلامية في سوريا

         مسئولون من كوريا الشمالية يلتقون ممثل الأمم المتحدة لحقوق الإنسان

         أوباما يرفض فكرة فرض الحجر الصحي على العائدين من الدول المنكوبة بسبب ايبولا

         انفجار صاروخ لناسا بعد ثوان من إطلاقه في فرجينيا

نيويورك تايمز

         ليبيريا: المسؤولون في القطاع الصح يترددون في اعلان النصر على ايبولا

         مقرر الامم المتحدة لحقوق الانسان في كوريا الشمالية يشيد بإحراز “تقدم”

         مصر: المسؤولون المصريون يخططون لإنشاء منطقة عازلة في المنطقة الواقعة مع القطاع الذي تسيطر عليها حركة حماس

         الأكراد العراقيون يتوجهون الى تركيا وبعدها الى كوباني

كتب ديفيد اغناتيوس مقالا في صحيفة واشنطن بوست لفت فيه الى إن العالم العربي يعاني من “الدولة الإسلامية”، التي نشأت على ما يبدو من “العدم”، وانفجرت من أبواب السلطة، والنخب السياسية المرتبكة والخائفة.

وتابع: الولايات المتحدة (كما هو الحال دائما) غاضبة ولكن عليها شرح استراتيجية مكافحة الارهاب الذي يهدد الاستقرار في كل مكان وعلى الحدود مع الولايات المتحدة.

ورأى الكاتب ان هذا القلق تفاقم بسبب بطء الرئيس الاميركي باراك أوباما في طرح خطته لتدمير “الدولة الإسلامية”، ونقل الكاتب عن مسؤولين أميركيين قولهم ان هناك عيوب في الاستراتيجية فهي أكثر وضوحا حول العراق من سوريا، والخطط لا تسمح بالنقاشات العامة اللازمة.

واضاف: القادة العسكريون يعرفون أنه يجب التصرف بسرعة لكسب مصداقية السنة، خصوصا بعد تراجع المتطرفين في محافظة الأنبار مؤخرا.

وقال ان المسؤولين الأميركيين يفضلون جلب جبر الجبوري -وهو زعيم قبلي بارز- إلى الحكومة، كرئيس للحرس الوطني أو كمستشار للأمن القومي، فهذه الخطوة من شأنها سحب بعض المقاتلين القبليين بعيدا عن “الدولة الإسلامية.

وختم: هناك بعض النقاط الصلبة في استراتيجية الولايات المتحدة لكنها تضم الكثير من “التمنيات”. فهي تفترض أن الجنود العراقيين والسوريين يمكن ان يكسبوا هذه المعركة ضد المتطرفين دون مساعدة المستشارين الامريكيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى