مقالات مختارة

الرأسمالية والسياسات العالمية: الأزمة الإنسانية وشبح الفاشية في القرن 21: البروفيسور وليام روبنسون

 

يمكن القول ان النظام الرأسمالي العالمي يشهد أسوأ أزمة في تاريخه منذ 500 سنة، فالعالم الرأسمالي يشهد إعادة هيكلته بعد دخول العولمة على مدى العقود القليلة الماضية، وقد اختلفت السبل بشكل جذري عن التجسيدات السابقة. الأزمة الحالية تتعارض مع الأزمات السابقة .

إذا أردنا تفادي النتائج الكارثية يجب علينا أن نفهم طبيعة الرأسمالية العالمية الجديدة وطبيعة أزمتها. تحليل العولمة الرأسمالية يوفر قالبا لبحث مجموعة واسعة من العمليات الاجتماعية والسياسية والثقافية والأيديولوجية في القرن الـ21. بعد ماركس، نريد أن نركز على الديناميات الداخلية للرأسمالية لفهم الأزمة، وبعد فهم وجهة نظر الرأسمالية العالمية، نحن نريد أن نرى كيفية تطور الرأسمالية نوعيا في العقود الأخيرة.

الأزمة على نطاق المنظومة التي نواجهها ليست تكرارا للحلقات السابقة في العام 1930أو في العام 1970بالتحديد لأن حركة التضامن الدولية تختلف اختلافا جذريا في القرن الـ21. تشكل العولمة حقبة جديدة نوعيا وهي في تطور مستمر ومفتوح عضويا للرأسمالية العالمية، التي تشهد عددا من التحولات النوعية في النظام الرأسمالي والمفاصل الجديدة للسلطة الاجتماعية.

هناك أربعة جوانب فريدة من نوعها لهذا العصر:

اولا: رأس المال العابر للحدود الوطنية وقد تم دمج الإنتاج العالمي الجديد والنظام المالي في جميع الدول. لقد انتقلنا من اقتصاد كوني، يربط البلدان والمناطق ببعضها البعض عن طريق التجارة والتدفقات المالية في السوق الدولية المتكاملة، إلى الاقتصاد العالمي، الذي يربط الدول ببعضها من خلال إضفاء الطابع الوطني لعملية الإنتاج، التمويل، وتراكم رأس المال.

ليس هناك من أمة واحدة يمكن أن تبقى معزولة عن الاقتصاد العالمي أو تمنع تغلغل البنية الفوقية الاجتماعية والسياسية والثقافية في الرأسمالية العالمية.

ثانيا: صعود طبقة الرأسمالية العابرة للحدود (TCC)، وهي الفئة التي سيطرت في معظم البلدان في جميع أنحاء العالم، من الشمال الى الجنوب، في محاولة لوضع نفسها كطبقة حاكمة عالمية، TCC هي جزء من رأس المال المهيمن على نطاق العالم.

ثالثا: صعود الاجهزة الوطنية في الدولة (TNS)، TNS شبكة فضفاضة تتألف من المنظمات فوق الوطنية جنبا إلى جنب مع الدول الوطنية، وهي تعمل على تنظيم الظروف عبر الحدود الوطنية.

محاولاتTCC لتنظيم وممارسة السلطة جاءت من خلال استخدام اجهزة TNS .

رابعا: موجات جديدة من عدم المساواة، والهيمنة والاستغلال في المجتمع العالمي، بما في ذلك زيادة الفوارق الاجتماعية والطبقية داخل الوطن.

الأزمات الدورية والهيكلية

معظم المعلقين على الأزمة المعاصرة يتحدثون عن “الكساد العظيم” في العام 2008 وتداعياته. ومع ذلك، فإن سبب الأزمة العالمية يمكن العثور عليه من خلال تراكم تناقضات سلطة الدولة، أو في ما يسميه الماركسيون “التناقضات الداخلية للنظام الرأسمالي”. لأن النظام الآن عالمي، الازمة المتواجدة في أي مكان هي أزمة للنظام ككل.

النظام لا يمكن توسيعه لأنه تم تهميش جزء كبير من الإنسانية في المشاركة الإنتاجية المباشرة، الضغط على الأجور خفض نسبة الاستهلاك في جميع أنحاء العالم، واستقطاب الدخل، قلل من قدرة السوق العالمية على استيعاب الناتج العالمي. في نفس الوقت، تحرك القوى الاجتماعية والطبقية اجبر الدول الوطنية على تنظيم الدوائر الوطنية من تراكم وتعويض التناقضات المتفجرة الموجودة في صلب النظام.

هل هذه الأزمة دورية هيكلية، أو نظامية؟

الأزمات الدورية المتكررة للرأسمالية تشمل حالات الركود التي تكون بمثابة آليات التصحيح الذاتي دون أي إعادة هيكلة للنظام. كانت فترات الركود من العام 1980و1990، وعام 2001 أزمات دورية. في المقابل، أشارت أزمة العام 2008 إلى أزمة هيكلية.

الأزمات الهيكلية لا يمكن حلها إلا من خلال إعادة هيكلة الانظمة الكبرى، وقد تم حل الأزمة الهيكلية في العام 1970من خلال دخول العولمة الرأسمالية.

وقبل ذلك، تم حل الأزمة الهيكلية للعام 1930من خلال خلق نموذج جديد للرأسمالية وإعادة التوزيع، الأزمة الهيكلية للعام 1870أسفرت عن تطور الرأسمالية للشركات. وانطوت على أزمة شاملة لاستبدال النظام الحالي بنظام جديد تماما أو إلى انهيار صريح. يتم فتح الأزمة الهيكلية أمام إمكانية الازمة الشاملة.

الأزمة العالمية هي أوسع من الازمة المالية، هناك عدة أبعاد – اقتصادية واجتماعية وسياسية وثقافية وأيديولوجية وإيكولوجية، ناهيك عن الازمة الوجودية والقيمية-. هناك أزمة استقطاب اجتماعية، سببها التكاثر الاجتماعي.

النظام لا يمكن أن يلبي الاحتياجات أو ضمان بقاء الملايين من الناس، وربما غالبية البشرية. هناك أزمة في شرعية الدولة والسلطة السياسية للدول لأنها تفشل في تلبية الحقوق الاجتماعية للمواطن درء البطالة وانعدام الأمن المتزايد.

وقد تم التساؤل عن شرعية النظام من قبل الملايين، وربما المليارات من الناس في جميع أنحاء العالم، التي تواجه تحديات مكافحة الهيمنة الموسعة. كانت النخب العالمية تكافح -تآكل سلطة النظام- من خلال مواجهة الضغوط الواسعة من قادة الرأي في العالم. المظلة التي تحيط بكل هذه الأبعاد هي الازمة المستدامة التي تضرب بجذورها في المحرقة البيئية التي بدأت بالفعل، وتغير المناخ وانهيار الأنظمة الزراعية المركزية في عدة مناطق من العالم.

بسبب الازمة الإنسانية أعني الأزمة التي تقترب من الانظمة، قدرة المليارات من الناس بالبقاء على قيد الحياة مهددة، وكذلك رفع شبح انهيار الحضارة العالمية وانحطاط “العصور المظلمة”.

هذه الأزمة الإنسانية تشارك في عدد من الجوانب الأزمات الهيكلية السابقة ولكن هناك أيضا العديد من المزايا الفريدة في الوقت الحاضر:

  1. النظام يصل بسرعة الى حدود الإيكولوجية في انتاجه، الرأسمالية العالمية جمعت بيت التاريخ البشري والطبيعي لتهديد حدوث انقراض جماعي للحياة على الارض.

هذا الانقراض الجماعي هو كارثة اشبه بتأثير النيزك أو اشبه بنهاية العصر الجليدي ولكن من خلال نشاط بشري هادف. وفقا لعلماء البيئة الرائدة هناك تسعة “حدود كوكبية” حاسمة للحفاظ على بيئة نظام الأرض. أربعة منها تعاني في هذا الوقت من بداية التدهور البيئي الذي لا رجعة فيه، وثلاثة منها (من تغير المناخ، ودورة النيتروجين، وفقدان التنوع البيولوجي) هي في “نقطة تحول”، مما يعني أن هذه العمليات قد عبرت بالفعل حدود الكواكب.

2       حجم وسائل العنف والسيطرة الاجتماعية غير مسبوق، كما هناك تركيز لوسائل الاتصال العالمية والإنتاج والتداول في أيدي عدد قليل جدا من الجماعات القوية. الحروب المحوسبة، الطائرات بدون طيار والقنابل خارقة للتحصينات، حرب النجوم، وهكذا دواليك، غيرت وجه الحرب. أصبحت الحرب تطهيرا لأولئك الذين يتلقون العدوان بطريقة غير مباشرة.

وفي الوقت نفسه وصلنا الى مجتمع “بانوبتيكون” ومرحلة السيطرة على الفكر من جانب أولئك الذين يسيطرون على التدفقات العالمية للاتصالات والصور. عالم إدوارد سنودن هو عالم جورج أورويل العام 1984 .

3       الرأسمالية تعني الوصول إلى حدود واضحة للتوسع. لم يعد هناك أي مناطق جديدة يمكن دمجها في الرأسمالية العالمية، والرأسمالية يجب أن تتوسع باستمرار أو تنهار.

4       ارتفاع عدد السكان الهائل في “كوكب العشوائيات” ينفر الاقتصاد الإنتاجي، وتخضع الأنظمة المتطورة للسيطرة الاجتماعية والدمار – وتخضع للاستغلال والاستبعاد.

5       هناك انفصام بين عولمة الاقتصاد ونظام الدولة القومية القائمة على السلطة السياسية. أجهزة الدولة الوطنية هي وليدة وليست قادرة على لعب دور ما. انتشار أسلحة الدمار الشامل والعسكرة غير المسبوقة للحياة الاجتماعية والصراع في جميع أنحاء العالم يجعل من الصعب أن نتصور أن النظام لا يمكن أن يتحقق في ظل أي سلطة سياسية مستقرة تضمن الإنجاب.

السياسات العالمية

كيف استجابت القوى الاجتماعية والسياسية في جميع أنحاء العالم إلى الأزمة؟…أدت الأزمة الى استقطاب سياسي سريع في المجتمع العالمي، كل من اليمين واليسار كان له ثلاث استجابات حول النزاع.

اولا: ما يمكن أن نسميه “الإصلاحية من فوق”. وهي تهدف الى سعي النخبة لاستقرار النظام، وإنقاذ النظام من نفسه. ومع ذلك، في السنوات التي أعقبت انهيار النظام المالي العالمي في 2008 بدا ان هؤلاء الإصلاحيين غير قادرين (أو غير راغبين) في التغلب على قوة رأس المال العابر للحدود الوطنية.

ثانيا: المقاومة اليسارية من الأسفل. مع تصاعد الصراع الاجتماعي والسياسي في جميع أنحاء العالم يبدو أن هناك ثورة عالمية متزايدة، في حين يبدو ان هذه المقاومة المتمردة في أعقاب العام 2008 انتشرت بشكل غير متساو للغاية بين البلدان والمناطق وتواجه العديد من المشاكل والتحديات.

استجابة اليمين المتطرف كانت في قوة المتمردين في العديد من البلدان. حيث يسعى هذا المشروع إلى دمج السلطة السياسية الرجعية برأسمال عابر للحدود الوطنية وتنظيم قاعدة جماهيرية بين القطاعات المتميزة تاريخيا للطبقة العاملة العالمية – مثل العمال البيض في الشمال والطبقات الوسطى في الجنوب – التي تعاني الآن من تزايد انعدام الأمن وشبح التدهور وهي تنطوي على النزعة العسكرية، الجنسية، العنصرية.

الفاشية في القرن الحادي والعشرين تثير حيرة الأيديولوجيات، وغالبا ما تنطوي على العرق، ثقافة التفوق وكراهية الأجانب، وتحتضن ماضيا أسطوريا، ثقافة الفاشية الجديدة تطبع الحرب والعنف الاجتماعي.

الحاجة إلى المجموعات المهيمنة في جميع أنحاء العالم هي لتأمين نظام الرقابة الاجتماعية الجماعي، تنظم مسألة الفائض في عدد السكان في العالم والقوات المتمردة، وهي تعطي دفعة قوية لمشاريع الفاشية في القرن الـ21. وببساطة، لا يمكن بسهولة أن تضمن عدم المساواة الهيكلية الهائلة للاقتصاد السياسي العالمي من خلال آليات توافقية للسيطرة الاجتماعية. نحن نشهد الانتقال من الرعاية الاجتماعية للدول الى الرقابة الاجتماعية في جميع أنحاء العالم. لقد دخلنا فترة من الاضطرابات الكبرى، والتغيرات الخطيرة والشكوك. الحل الوحيد القابل للتطبيق لأزمة الرأسمالية العالمية هو إعادة توزيع هائل للثروات والسلطة نزولا نحو الأغلبية الفقيرة.

غلوبال ريسيرتش

ترجمة: وكالة اخبار الشرق الجديد-ناديا حمدان

http://www.globalresearch.ca/global-capitalism-and-the-global-police-state-crisis-of-humanity-and-the-specter-of-21st-century-fascism/5444340

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى