شؤون دولية

ترامب يعتبر فوز نتنياهو “مؤشر جيد للسلام”

هنأ الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بفوزه في الانتخابات، في مكالمة هاتفية، واعتبر أن فوز نتنياهو، بالانتخابات هو “مؤشر جيد للسلام “.

ووفقا لوكالة “رويترز”، فإن ترامب أدلى بهذا التصريح أمام الصحافيين في البيت الأبيض.

وأضاف ترامب أن “نتنياهو هو حليف كبير وصديق، وأريد أن أهنئه. وبإمكاني أن أقول لكم إن هذه كانت انتخابات مخطط لها جيدا

من جانبه، تطرق مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي، جون بولتون، إلى “صفقة القرن”، التي تصفها إدارة ترامب كخطة سلام بين إسرائيل والفلسطينيين، وقال لشبكة “إن بي سي”، اليوم، إنه “أقدر أن خطة ترامب ستنشر في المستقبل القريب جدا“.

ودعم ترامب نتنياهو في هذه المعركة الانتخابية، من خلال اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية إليها، في أيار/مايو الماضي، كما اعترف ترامب بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية المحتلة.

وكرر نتنياهو، في الأيام الأخيرة، تصريحات بأنه يعتزم فرض القانون الإسرائيلي على المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، وضمها لإسرائيل بالاتفاق مع الإدارة الأميركية.

وكانت الإدارة الأميركية تعتزم إعلان تفاصيل “صفقة القرن” بحلول العام الحالي، لكنها أرجأت ذلك إلى ما بعد الانتخابات الإسرائيلية، بطلب من نتنياهو.

ونقلت شبكة “فوكس نيوز” التلفزيونية الأميركية، قبل شهرين، عن مصدرين رفيعين في إدارة ترامب، قولهما إن بلورة “صفقة القرن” انتهى، وأن السفير الأميركي في إسرائيل، ديفيد فريدمان، وصهر ترامب ومستشاره، جاريد كوشنير، ومبعوث ترامب الخاص إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، أطلعوا ترامب في مناسبات عديدة بتفاصيل “صفقة القرن”، وأضاف المصدران أنه “لن نقوم بأي شيء من شأنه تهديد أمن إسرائيل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى