شؤون عربية

الجعفري: لدينا 6.5 مليون مهجر في الداخل السوري

 

عقد وفد الجمهورية العربية السورية إلى الحوار السوري السوري جلسة محادثات جديدة اليوم مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا بمقر الأمم المتحدة في جنيف .

وقال بشار الجعفري رئيس الوفد في تصريح صحفي عقب الجلسة “اختتمنا للتو جلسة رابعة من الحوار مع دي ميستورا وأجرينا جولة معمقة من النقاش حول العديد من النقاط كان أبرزها الموضوع الإنساني” مضيفاً “تم الاتفاق مع المبعوث الخاص على تخصيص الجلسة القادمة يوم الاثنين القادم الساعة 11 صباحا لمناقشة تعديلاتنا على ورقته”.

وتابع الجعفري “قدمنا لـ دي ميستورا شرحا مفصلا حول أهم ما قامت به الحكومة السورية خلال العام 2016 لغاية تاريخه في الموضوع الإنساني” لافتاً إلى أنه بلغ عدد مرات الدخول إلى “المناطق الساخنة أو غير المستقرة كما تسمى بالاشتراك مع الحكومة السورية وبالتنسيق مع الأمم المتحدة ومنظمة الهلال الأحمر العربي السوري خلال الأشهر الأربعة الأخيرة 42 عملية دخول لتوزيع المساعدات الإنسانية إلى هذه المناطق”.

وأوضح الجعفري “أن عدد الشاحنات التي دخلت إلى المناطق الساخنة هي 219 شاحنة يضاف إليها دخول 65 شاحنة إلى مدينة الرستن أمس ، مبيناً “أنه بلغ عدد المستفيدين الذين حصلوا على مساعدات من سكان المناطق الساخنة مليونا و170 ألف مستفيد”.

وقال الجعفري “لدينا بطبيعة الحال 5ر6 مليون مهجر داخل الأراضي السورية من المناطق التي ينتشر فيها الإرهاب والعصابات المسلحة 90 بالمئة منهم يقيمون في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة وجميعهم يستفيدون من المساعدات الإنسانية” لافتا إلى أن هناك مليونا و700 ألف عادوا إلى بلداتهم التي كانوا قد هجروا منها والحكومة تقدم لهم المساعدات الدورية والمستمرة”.

وأشار الجعفري إلى أن الحكومة السورية أنشأت 504 مراكز “إيواء للمهجرين وتشرف عليها وتقدم المساعدات الإغاثية إلى ساكنيها”.

ولفت الجعفري إلى أن اللجنة العليا للإغاثة في سورية تقدم الخدمات الصحية والتربوية والغذائية والتعليمية من خلال الخطة الإسعافية التي أعدتها موضحا أن الحكومة السورية إضافة إلى ذلك تقدم التعويضات المالية لكل من دمر بيته أو تضرر منزله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى