فرحات للشرق الجديد: تركيا تسعى لمنطقة تحت سيطرة “داعش” والتصعيد السعودي تفاوضي

far7at 20140711 144108

اعتبر المحلل العسكري الاستراتيجي العميد الركن المتقاعد في الجيش اللبناني الياس فرحات في حديث لوكالتنا حول تصريحات وزير الخارجية السعودي عادل الجبير التصعيدية، ان هذه التصريحات ليست تصعيدية، قائلا، “انه مجرد قبول المملكة العربية السعودية بالحوار مع سوريا حول الازمة السورية فان هذا يعتبر تراجع كبير”.

واضاف: “اما وضع سقف الشروط لحل من دون الرئيس السوري بشار الأسد، فهذا كلام في تقنية المفاوضات لوضع سقف عالي سرعان ما يتراجعون عنه لان الشعب السوري هو من يحدد، لا السعودية ولا ايران وروسيا او اميركا، معتبرا ان هذه الكلمة ليس لها مفعول سوى انها رفع سقف في بدء المفاوضات لا أكثر ولا أقل”.

وتابع: “ان السعودية لو لم ترى انها بحاجة الى التفاوض مع روسيا، وقد استقبلت اللواء علي المملوك الذي يمثل الرئيس الأسد وليس بصفته الشخصية ، لما كانوا دخلوا هذه المفاوضات”.

وردا على سؤال حول التدخل التركي في سوريا والى اين يتجه، مع نفي الولايات المتحدة الاتفاق مع تركيا على ما يسمى منطقة عازلة في شمال سوريا قال فرحات: “التدخل التركي يسعى لإقامة منطقة عازلة باستقدام مجموعة من التركمان السوريين ووضعهم الى جانب داعش وتكون القوة له والعلم للتركمان السوريين وتكون ضد الاكراد وضد الحكومة السورية”.

وختم فرحات قائلا: “الخطة التركية واضحة لكن الولايات المتحدة الاميركية غير موافقة عليها لان هذه الخطة تقضي بان يكون تحالف التركمان مع داعش هو الحاكم في المنطقة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى