شؤون دولية

بوتين يأمر بعملية لحفظ السلام في منطقتي دونيتسك ولوغانسك اللتين اعترف باستقلالهما

وجه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قوات وزارة الدفاع بضمان السلام في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، اللتين اعترف باستقلالهما الاثنين.

ويقضي المرسومان، اللذين وقعهما بوتين للاعتراف بالجمهوريتين ونشرا مساء الاثنين في موقع المعلومات القانونية الحكومية الروسية، بـ”تنفيذ القوات المسلحة الروسية مهمات ضمان السلام” في أراضي كل من دونيتسك ولوغانسك استجابة لطلبات مناسبة من قبل رئيسيهما، دينيس بوشيلين ودينيس باسيتشنيك، وبموجب اتفاقي الصداقة والتعاون والمساعدة المتبدلة المبرمين معهما.

كما وجه بوتين في الرسومين وزارة الخارجية الروسية بـ”إجراء محادثات” مع كل من سلطات دونيتسك ولوغانسك حول “إقامة علاقات دبلوماسية وتسجيل الاتفاقات التي سيتم التوصل إليها بهذا الشأن في وثائق مناسبة”.

ونص القرار على اعتباره نافذاً من لحظة توقيعه، أي مساء اليوم.

وفي السياق، ذكرت “فوكس نيوز” بان “البنتاغون يتوقع أن يتقدم بوتين نحو أوكرانيا الليلة عبر المناطق الانفصالية التي اعترف بها”.

واعترف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الإثنين باستقلال منطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا، وذلك خلال خطاب عاطفي بثّه التلفزيون الرسمي، رغم تحذيرات الغرب من أنّ الخطوة قد تعود على موسكو بعقوبات واسعة. وقال بوتين “أعتقد أنه من الضروري اتخاذ قرار تأخّر كثيراً، بالاعتراف فوراً باستقلال وسيادة كلّ من جمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك الشعبية”، قبل أن يبثّ التلفزيون الرسمي لقطات لتوقيعه في الكرملين مع زعيمي المنطقتين الانفصاليتين على اتفاقيات للتعاون المشترك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى