شؤون لبنانية

الحفل الختامي لمباراة العلوم 2023: وزير الصناعة للطلاب “أنتم المستقبل وقادة لبنان الغد”

 وتوجّه إلى الطلاب قائلًا “مهما يقال عن صعوبة الوضع في لبنان، وهو أمر صحيح لا يمكن نكرانُه، إلا أن ايمان اللبنانيين وكفاحَهم وعنادَهم يجعلهم مصمّمين على مواجهة التحديات والتغلّب على الصعاب ومواصلة مسيرة التقدّم والبناء والانتاج والتصدير.

نصيحتي لكم ألا تحيدوا عن تعهّداتكم بهذه الالتزامات والعناوين الجوهريّة التي سوف تقود حياتكم نحو الخير والنجاح. نحن مقبلون على مرحلة جديدة مع استخراج الغاز والبترول، تنقل لبنان من ضفّة الى أخرى. وعندما يصبح لبنان بلداً يعتمد على موارده النفطية، سوف يتعزّز مفهومُ الانتاج أكثر في الاقتصاد الوطني، وسوف تَجيء مؤسسات كبيرة الى لبنان وتُقام شراكات محلية عالمية multinational مطلوبة تجعل مكانة بيروت بارزة على خارطة الاقتصاد العربي والاقليمي. لا تعتقدوا ولا تصدّقوا أن أحداً أخذ أو يستطيع أن يصادر دور لبنان ومياه لبنان ونفط لبنان وطقس لبنان وطبيعة  لبنان وجمال لبنان وسياحة لبنان وصناعة لبنان وموقع لبنان الجغرافي والتاريخي كصلة وصل بين الشرق والغرب. كلي ثقة بكم. أنتم المستقبل وقادة لبنان الغد. معكم يبدأ التغيير الحقيقي المطلوب لبناء وطن يعيش فيه أبناؤه سواسية ومن دون تفرقة. المهم ألا تفقدوا الأمل والثقة بأنفسكم. 

تخلّل الحفل تسليم شهادة عضوية ايفيا لرئيس معهد الموهوبين العلميين البروفيسور طارق العمران الذي أتى خصيصًا من العراق لكي يشارك في الحفل الختامي وأعرب عن سعادته لاستلام الجائزة وشكر جهود الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث. كما تخلّل الحفل أيضًا تكريم المبتكرين المشاركين في المعارض الدولية العالمية من عام 2021 حتى عام 2023. 

وفي الختام قام الدكتور أحمد شمس الدين والدكتورة سيرين طالب بإعلان نتائج مباراة العلوم حيث فاز بجائزة حسن كامل الصباح لابتكارات الشباب مشروع “نظام التعقيم الآلي للأدوات الجراحية” للطلاب محمد علي حمود، عباس بلال نعيم، مهدي عز الدين بإشراف الأستاذ حسن دهيني من ثانوية المهدي – شاهد. وفاز بجائزة حكمت ناصر للابتكار ثلاثة مشاريع هي “نعني الأخضر” للطلاب زينب ملاك شحيتلي، سارة محمود شمص، محمد علي حطيط، فاطمة جهاد شعيب بإشراف الأستاذة خديجة ترحيني من ثانوية الكوثر، ومشروع “نظام ملاحظة العوارض والاستجابة التلقائية لها” للطالبتين يارا عيتاني وليا أغا قصاب بإشراف الأستاذ طلال دندشلي من طلية الخالد بن الوليد الحرج المقاصد، ومشروع تعزيز الإنتاج الزراعي للطالب ماهر الحاج عمر بإشراف الأستاذ هيثم عياد من مدرسة رمل الظريف الرسمية المختلطة. كما جرى توزيع الميداليات البرونزية والفضية والذهبية، وقد فاز بالميداليات الذهبية 12 مشروع من مدرسة سيدة الجمهور، مدرسة المروج، ثانوية تيروس، ثانوية المصطفى (النبطية)، ثانوية الإمام الجواد، ماسترز انترناسيونال سكول، ثانوية مار يوسف للراهبات الأنطونيات (زحلة)، مدرسة المقاصد، ثانوية رحاب الزهراء، مدرسة الإشراق، المدرسة الإنجيلية اللبنانية (صور)، ثانوية الحريري الثالثة، مدرسة البيادر، مدرسة الإمام المهدي (الشرقية). 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى