شؤون دولية

لافروف من بغداد: من الضروري إعفاء العلاقات الثنائية من العقوبات

 

في المؤتمر الصحفي الذي عقد بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره العراقي فؤاد حسين، أكد لافروف ضرورة تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية.

ومن بين التصريحات التي جاءت في المؤتمر الصحفي، أشار لافروف إلى أهمية إعفاء العلاقات الثنائية من العقوبات المفروضة من قبل الغرب.

وقال لافروف إن استثمارات بلاده في مجال النفط بالعراق بلغت أكثر من 10 مليارات دولار.

وأكد على متانة العلاقات التعليمية بين البلدين، حيث قال إن 4200 طالب عراقي يدرسون في الجامعات الروسية، فيما ستصل دفعة جديدة إلى روسيا قريبا.

وفي حديثه عن القضية الكردية، أكد لافروف أن الولايات المتحدة الأمريكية تلعب بالنار مع سكان المناطق التي يقطنها الأكراد، بينما تزكي نزعاتهم الانفصالية.

وأشار لافروف إلى أن بغداد تدرس الآن فرص سداد ديونها لشركات النفط والغاز الروسية العاملة في العراق.

وتابع وزير الخارجية الروسي “لقد ناقشنا مع الجانب العراقي الوضع في أوكرانيا، وضربنا كثيرا من الأمثلة التي تؤكد على هدف الغرب من تقويض اتفاقيات مينسك، وسقنا الأدلة الدامغة على خطة الغرب لتدمير كل حقوق الناطقين باللغة الروسية في أوكرانيا”.

وقال لافروف، متحدثا عن الهستيريا الغربية، وما يسمى بـ “المجتمع الدولي” بشأن الوضع في أوكرانيا: “نحن نتذكر جيدا كيفية تسوية الموصل والرقة وغيرها من المدن بالأرض، وغيرها من جرائم الحرب التي لم تشغل بال أو قلق المجتمع الدولي لمحاسبة المتسببين في هذه الأحداث”.

وحول القضية الفلسطينية، قال لافروف إن “القضية الفلسطينية هي قضية محورية وبالغة الأهمية، وجامعة الدول العربية تقف إلى جانب تضافر المجهودات لحل كافة المهام التي وضعتها الجمعية العامة للأمم المتحدة”، وأشار إلى “مماطلة” الغرب بشأن القضية الفلسطينية.

وأكد وزير الخارجية العراقية فؤاد حسين، أن العراق درس كيفية التعامل مع المستحقات المالية للشركات الروسية، مبينا أن بغداد لديها تعاون اقتصادي وأمني مع موسكو.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي، قال حسين “تطرقنا في مباحثاتنا إلى قضايا المنطقة والعلاقات الثنائية”، مبينا أن “العراق تربطه علاقات تأريخية مع روسيا”.

وأضاف حسين “لدينا تعاون مع روسيا في الجوانب الأمنية والاقتصادية”، مبينا أن “العراق درس كيفية التعامل مع المستحقات المالية للشركات الروسية في البلاد”.

وشدد وزير الخارجية على “أهمية اجتماع اللجنة المشتركة بين العراق وروسيا”.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد وصل، الى العاصمة بغداد، حيث التقى الرئاسات الثلاث وعددا من الشخصيات السياسية في العراق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى