شؤون لبنانية

الأرصاد الجوية: الطقس غدا غائم جزئيا مع أمطار متفرقة

 

ذكرت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية، أنّ “تأثير العاصفة “فرح” يستمرّ على لبنان والحوض الشّرقي للمتوسّط، ترافقها أمطار وثلوج غزيرة ورياح قطبيّة باردة شديدة أحيانًا، ويخفّ تأثيرها نسبيًّا اليوم الخميس، وتعود لتشتدّ تدريجيًّا من صباح السّبت؛ وتبلغ ذروتها أيّام الأحد والإثنين حيث تتجدّد السيول بشكل جارف أحيانًا”، محذّرةً من “تطاير اللّوحات الإعلانيّة وألواح الطاّقة الشّمسيّة وتشكُّل السّيول، وسلوك الطّرقات الجبليّة نهار السّبت والأحد مع تجدّد العاصفة فرح”، مشيرةً إلى أنّ “معدّل درجات الحرارة المعتادة على السّاحل لشهر شباط بين 11,4 و19,2 درجة مئويّة”.

وأوضحت في نشرتها الصّباحيّة، أنّ “الطقس المتوقّع في لبنان اليوم الخميس غائم جزئيًّا إلى غائم أحيانًا، مع درجات حرارة صباحيّة متدنّية، وتتساقط أمطار متفرّقة مع ثلوج خفيفة على ارتفاع 1100 متر وما فوق، ورياح ناشطة تشتدّ لتصل إلى ما يقارب 80 كلم/س في المناطق الشّماليّة. يُتوقّع حدوث انفراجات واسعة خلال النّهار، ويتكوّن الضّباب الكثيف على المرتفعات، وتنعدم الرّؤية بشكل كلّي”.

ولفتت دائرة التّقديرات، إلى أنّ “الطّقس المتوقّع غدًا الجمعة غائم جزئيًّا إلى غائم، مع ارتفاع بدرجات الحرارة بشكل طفيف خلال النّهار، وتتساقط أمطار متفرّقة تشتدّ ليلًا في المناطق الشّماليّة، وتكون مترافقة مع رياح ناشطة تصل سرعتها لحدود 55 كم/س؛ مع احتمال حدوث برق ورعد بعد الظّهر. كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1300 متر وما فوق، ويستمرّ تكوّن الضّباب على المرتفعات، ويتشكّل الجليد في الدّاخل وعلى الجبال فجرًا؛ بسبب درجات الحرارة المتدنيّة”. وحذّرت من “الانزلاقات على الطّرقات”.

وبيّنت أنّ “الطّقس المتوقّع السّبت غائم إجمالًا، مع بداية تجدّد المنخفض الجوّي “فرح”، ممّا يؤدّي إلى تساقط أمطار غزيرة متفرّقة مترافقة مع برق ورعد ورياح ناشطة سرعتها 60 كم/س، تشتدّ أحيانًا لتصل إلى حدود الـ85 كلم/س خاصّةً شمال البلاد مساءً”، محذّرةً من “تشكّل السّيول”. وركّزت على أنّ “درجات الحرارة تبقى متدنّية، حيث تتساقط الثّلوج بدءًا من ارتفاع 1100 متر وما دون في المناطق الشّماليّة والدّاخليّة، وتخفّ حدّة الأمطار والثّلوج ليلًا، لتعود حدّتها بدءًا من صباح الأحد”.

وأفادت بأنّ “الطّقس المتوقّع يوم الأحد غائم إجمالًا، مع تساقط أمطار غزيرة متفرّقة مترافقة مع برق ورعد ورياح ناشطة سرعتها 60 كم/س، تشتدّ أحيانًا لتصل لحدود الـ90 كلم/س صباحًا ومساءً؛ ونحذّر من تشكّل السّيول الجارفة. تبقى درجات الحرارة متدنّية، إذ تتساقط الثّلوج بدءًا من ارتفاع 1100 متر وما دون في المناطق الشّماليّة والدّاخليّة، ويستمرّ ظهور الضّباب الكثيف على المرتفعات؛ وتنعدم الرّؤية بشكل كلّي.

كما أضافت الدّائرة أنّ “الرّياح السّطحيّة جنوبيّة غربيّة، سرعتها بين 20 و50 كم/ساعة وتشتّد أحيانًا لتصل إلى 80 كم/س شمال البلاد، الانقشاع سيّئ إجمالًا بسبب الضّباب على المرتفعات، الرّطوبة النّسبيّة على السّاحل بين 65 و95%، حال البحر مائج إلى هائج (تتخطّى الـ4 أمتار)؛ وحرارة سطح المياه 19 درجة مئويّة”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى