شؤون دولية

إيران تحذّر الاتحاد الأوروبي من تصنيف الحرس الثوري منظّمة إرهابية

 

حذر المتحدث باسم رئاسة مجلس الشورى الإسلامي الايراني (البرلمان) النائب نظام الدين موسوي، الدول الأوروبية من مغبة اتخاذ أي قرار ضد الحرس الثوري الايراني. جاء ذلك غداة مطالبة البرلمان الاوروبي الدول الاعضاء بالاتحاد الاوروبي بإدراج حرس الثورة الاسلامية بما يسمى قائمة ” الارهاب”.

وأكد النائب موسوي في تصريح الخميس أنه “يفتقد حظر وتصنيف الدول الغربية، للحرس الثوري كمنظمة ارهابية لأي قيمة عملية، ولا تتعدى كونها مناورة دعائية فارغة ودنيئة”، لكن رغم ذلك لفت إلى أنه “من منظور سياسي، على البرلمانات الأوروبية الادراك أن أي قرار ضد الحرس الثوري سيرد عليه البرلمان الايراني بحزم وعبر قرارات متبادلة”.

وفي السياق، ذكرت وسائل إعلام إيرانية رسمية الخميس أن وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، أبلغ مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، تحذير بلاده من أن الاتحاد “سيطلق النار على قدميه” بتصنيفه الحرس الثوري “منظمة إرهابية”.

وقال الوزير الإيراني “قلنا مراراً إن الحرس الثوري منظمة رسمية وسيادية تلعب دوراً محورياً في ضمان أمن إيران. وخطوات البرلمان الأوروبي لتصنيف المنظمة إرهابيةً هو نوع من إطلاق النار على قدمَي أوروبا نفسها”.

واتهم البرلمان الأوروبي الحرس الثوري “بقمع المتظاهرين في البلاد، وإمداد روسيا بطائرات مسيّرة تستخدمها في أوكرانيا”.

وفي السياق، قال الوزير الإيراني “من الضروري احترام الأمن المتبادل في عالم الديبلوماسية وتعزيز الثقة المتبادلة، بدلاً من اتباع لغة التهديدات والأعمال غير الودية. وفي حال أي تصنيف إرهابي، ستتخذ إيران إجراءات مماثلة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى