شؤون عربية

شركات سايبر إسرائيلية تبيع أنظمة تجسس لبنغلاديش

 

باعت أربع شركات سايبر هجومي برامج تجسس، من خلال اعتراض هواتف خليوية ومضامين إنترنت، إلى حكومة بنغلاديش بالرغم من انتهاكها الشديد والمتواصل لحقوق الإنسان في الدولة، وفقا لتقرير استقصائي نشرته صحيفة “هآرتس” اليوم، الثلاثاء، استنادا إلى وثائق رسمية لحكومة بنغلاديش وسجلات صادرات دولية.

وبيعت برامج التجسس إلى “المركز الوطني لرصد الاتصالات” (NTMC )، وهو وحدة تابعة لوزارة الداخلية البنغلادشية، المسؤولة هم رصد مضامين الإنترنت والشبكات الاجتماعية في الدولة وفرض الرقابة العسكرية على الإنترنت والتنصت على المواطنين. وتأتي هذه الصفقات الأمنية رغم أن بنغلاديش لا تعترف بإسرائيل ولا تقيم علاقات دبلوماسية معها.

وإحدى شركات السايبر الهجومي هي شركة “باسيتورا” (Passitora)، التي أسسها القائد السابق للوحدة التكنولوجية في شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، طال ديليان. وهذه الشركة مسجلة في قبرص.

وباسمها السابق WiSpear، كانت هذه الشركة ضالعة في فضيحة، بدأت عندما كشف ديليان، في مقابلة مع مجلة “فوربس”، عن نظام SpearHead، الذي يشمل سيارة فان مزودة بأجهزة تجسس وبرامج تتبع الهواتف النقالة، من أجل استخراج معلومات من هذه الهواتف من خلال شبكات خليوية وواي فاي وبضمن ذلك معلومات مشفرة مثل مراسلات واتسآب ومنشورات في فيسبوك وقوائم جهات اتصال وتسجيلات لمحادثات ورسائل نصية من أي هاتف ذكي بقطر نصف كيلومتر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى