شؤون لبنانية

بدء الكسوف الشمسي الجزئي في لبنان

بدأ الكسوف الشمسي الجزئي في لبنان.

ويحدث كسوف ​الشمس​ عندما تتراصف الشمس و​القمر​ و​الأرض​ على خط مستقيم. وعندما تكون المحاذاة مثالية تقريباً، يلامس مخروط ظل القمر سطح الأرض ويعيق القرص الشمسي بأكمله، وعندها يكون الكسوف كليّاً، لكن هذه المرة لن يلمس ظل القمر الأرض، و”لن يكون من الممكن مشاهدة الاختفاء التام لقرص الشمس في أي مكان”، وفق ما أوضح مرصد باريس في بيان.

وقال عالم الفلك في مرصد باريس فلوران ديليفلي لوكالة فرانس برس، إنه عند الحد الأقصى للكسوف المتوقع فوق كازاخستان، ستكون الشمس مخفية بنسبة 82.2%، “لكن ذلك لن يكون كافياً لإحداث الظلام” الدامس في وضح النهار.

وأضاف، أنه “لبدء الشعور بالظلام في السماء، وإدراك نوع من الضوء البارد، فإنك تحتاج على الأقل إلى 95% من التعتيم على الشمس”.

وسيتمكن سكان المناطق المعنية من رؤية الكسوف شرط أن يكون الطقس جيداً، من خلال النظر إلى الشمس بنظارات مناسبة وجديدة، لتجنب حروق العين، أو استخدام أدوات مكبرة (مناظير أو تلسكوبات) مع مرشح، متوفرة في المراكز التي ستنظم المراقبة.

وهذا هو الكسوف الجزئي السادس عشر للشمس في القرن الحادي والعشرين، والثاني هذا العام، ويمكن رؤيته فوق جنوب المحيط الهادئ. وفي البر الرئيسي الفرنسي، يعود آخر كسوف جزئي إلى 10 حزيران 2021. وفي 12 آب 2026، سيحدث كسوف كلي سيؤدي إلى تعتيم على القرص الشمسي بنسبة 92%، وفق مرصد باريس.

ويمكن للكسوف أن يتلف أو يدمر الخلايا الموجودة على شبكية العين، مما يؤدي إلى اعتلال الشبكية الشمسي، المعروف أيضا باسم “عمى الكسوف”. وأضرار النظر إلى الكسوف لا تظهر مباشرة بل في اليوم التالي، وبينها: فقدان الرؤية المركزية، تغير رؤية الألوان، الرؤية المشوهة، في حالة تلف العين بسبب كسوف الشمس، عادة ما يتم تجنب الرؤية المحيطية، مع حدوث معظم الضرر في مركز رؤيتك.

والطريقة الوحيدة للنظر إلى الشمس بأمان أثناء الكسوف هي باستخدام نظارات كسوف الشمس، وهي تصنع بمرشحات شمسية تتوافق مع معايير السلامة العالمية المعروفة باسم “ISO 12312-2″، كما أن النظارات الشمسية العادية أو المرشحات الشمسية المحلية الصنع ليست آمنة لمشاهدة الكسوف لأنها تنقل ضوء الشمس بمعدل مرتفع بآلاف المرات.

ومن أجل مشاهدة كسوف الشمس بأمان، عليك التحقق من نظارات كسوف الشمس قبل استخدامها، مراقبة الأطفال للتأكد من أنهم يستخدمون نظارات كسوف الشمس بشكل صحيح، تغطية العيون بنظارات كسوف الشمس قبل النظر إلى الشمس، عدم استخدام أبدا كاميرا أو منظارا أو تلسكوبا للنظر إلى كسوف الشمس، لأن هذه الأجهزة تكثف أشعة الشمس وتتلف نظارات كسوف الشمس والعيون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى