شؤون دولية

“فاينانشال تايمز”: واشنطن تناقش تزويد أوكرانيا بمنظومات دفاع جوي ومقاتلات

ناقشت الولايات المتحدة الأمريكية مع حلفائها جدوى تزويد أوكرانيا بمنظومات دفاع جوي وطائرات مقاتلة على المدى المتوسط والطويل، حسبما نقلت صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية.

ونقلت الصحيفة البريطانية، بحسب مصدر عسكري أمريكي رفيع، “أن الولايات المتحدة وحلفاءها يناقشون احتياجات أوكرانيا على المدى الطويل، والتي تتضمن منظومات الدفاع الجوي، فضلا عن جدوى تزويد كييف بطائرات مقاتلة “على المدى المتوسط والطويل”. ومع ذلك، “فقد تخلوا عن هذه الفكرة في الوقت الحالي”، بحسب المصدر.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أعلنت الأسبوع الماضي عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 2.8 مليار دولار لأوكرانيا والدول المجاورة، من بينها 675 مليون دولار تخصص لأسلحة إضافية لأوكرانيا و2.2 مليار دولار “للاستثمارات طويلة الأجل، لتعزيز أمن أوكرانيا و18 دولة مجاورة. وستشمل الحزمة الجديدة من المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا ذخيرة لراجمات الصواريخ “هيمارس”، ومدافع هاوتزر عيار 105 ملم، وذخيرة مدفعية وصواريخ مضادة للرادارات عالية السرعة من طراز “هارم”.

وسبق أن أرسلت روسيا مذكرة إلى دول “الناتو” بسبب إمدادها أوكرانيا بالأسلحة. كما أشار وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إلى أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفا مشروعا لروسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى