شؤون دولية

محطة زابوروجيه تتعرض لقصف اوكراني بالأسلحة الثقيلة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الأوكرانية قصفت محطة زابوروجيه النووية بنيران المدفعية من العيار الثقيل مرتين خلال اليوم الماضي.

وقال المتحدث باسم الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف في إفادة صحفية الجمعة، إنه “نتيجة القصف الأوكراني، انفجرت أربع قذائف في منطقة محطة الأكسجين والنيتروجين، وأخرى في منطقة المبنى الخاص رقم 1”.

وأشار كوناشينكوف إلى أنه “تم اكتشاف موقع المدفعية الأوكرانية، الذي صدر منه قصف أراضي محطة الطاقة النووية، غرب بلدة مارغانيتس في مقاطعة دنيبروبيتروفسك”، مضيفاً أنه “نتيجة إصابة مباشرة بأسلحة روسية عالية الدقة، تم تدمير مدفع هاوتزر M777 أمريكي الصنع في ذلك الموقع القتالي”.

وقال فلاديمير روجوف عضو مجلس الإدارة العسكرية -المدنية لمقاطعة زابوروجيه، إن الجيش الأوكراني قطع الخط الرابع والأخير، لنقل الكهرباء من المحطة الكهروذرية إلى أراضي أوكرانيا. كما أشار روغوف، إلى أن القصف الأوكراني، جعل من المستحيل حاليا توريد الطاقة الكهربائية إلى الجانب الأوكراني.

وأضاف روغوف “بالأمس، على حد علمي انقطع الخط الرابع وهو الأخير، وبالتالي بات من المستحيل ماديا نقل الكهرباء إلى الضفة اليمنى لنهر دنيبر. ووفقا للمعلومات المتوفرة لدينا، لم يعد من الناحية الفنية توريد الكهرباء إلى الجانب الآخر من النهر”.

وسبق أن حدث انقطاع في التيار الكهربائي في مقاطعتي زابوروجيه وخيرسون بسبب ماس كهربائي في الشبكة بعد قصف من قبل القوات المسلحة الأوكرانية وبسبب نشوب حرائق في إنرغودار. وتسبب كل ذلك بانطلاق عمل أنظمة الأمان في محطة الطاقة النووية، وتم فصل وحدتين للطاقة عن الشبكة. لكن في وقت لاحق، تم استئناف توريد الكهرباء إلى المقاطعتين.

وفي السياق نفسه، قال عضو مجلس الإدارة العسكرية -المدنية لمقاطعة زابوروجيه، فلاديمير روجوف إن “الجيش الأوكراني قطع الخط الرابع والأخير، لنقل الكهرباء من المحطة الكهروذرية إلى أراضي أوكرانيا”، موضحاً أنه “وبالتالي بات من المستحيل ماديا نقل الكهرباء إلى الضفة اليمنى لنهر دنيبر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى