شؤون لبنانية

الوزير حجار: الأمن الغذائي في لبنان بات مهددا

نبه وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال في لبنان هيكتور حجار في حديث لصحيفة “الجمهورية” من ان “الوضع دقيق على الأرض نتيجة مزاحمة النازحين السوريين للمواطنين اللبنانيين على ربطة الخبز أمام الأفران في ظل شح هذه المادة الحيوية”، وتابع “هذا الأمر يمكن أن يرتب تداعيات وخيمة ما لم تتم معالجة الموقف”.

وأشار حجار الى ان “إشكالات متزايدة وحساسيات متفاقمة تُسجل بين السوريين واللبنانيين”، واضاف “أخشى من أن نتّجه نحو الأسوأ اذا لم تؤخذ تحذيراتنا بجدية”، وكشف انه “نَبّه ممثلي الأمم المتحدة والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين الى اننا نقف على فوهة انفجار اجتماعي”.

ولفت حجار الى ان “قرض الـ150 مليون دولار المقدّم من البنك الدولي لشراء القمح، والذي أقرّه مجلس النواب في جلسته التشريعية، سيذهب 40 بالمئة منه، أي نحو 60 مليون دولار، لسد متطلبات النازحين من الخبز”، وسأل “هل يجوز هذا النزف فيما اللبنانيون يواجهون أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخهم؟”.

وحذر حجار من ان “الأمن الغذائي في لبنان بات مهددا، تحت وطأة الضغط المتزايد عليه في ظل وجود عدد كبير من النازحين الذي أصبح بإمكان الكثيرين منهم العودة إلى وطنهم”، ولفت الى انه “طلبَ انتشار القوى الأمنية أمام الأفران لمنع الاحتكاكات التي قد تكون شرارة لِما هو أخطر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى