شؤون عربية

بايدن في فلسطين المحتلة: أعلم أن لا حديث عن حل الدولتين لكنه الحل الأفضل

حطت طائرة الرئيس الأميركي، جو بايدن، في مطار بن غوريون في اللد حيث أجريت مراسم استقبال رسمية بمشاركة الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، ورئيس الحكومة، يائير لبيد، ورئيس الحكومة البديل، نفتالي بينيت.

ولدى وصوله، كرر بايدن تصريحات سابقة، وقال إن “العلاقات مع إسرائيل قوية أكثر من أي مرة. وأنتظر لقاءاتنا في الأيام القريبة. وإسرائيل والولايات المتحدة ستستمران في النمو والازدهار معا، لمصلحة العالم كله”. وتحدث بايدن عن حق اليهود في فلسطين، وأنه “لا ينبغي أن يكون المرء يهوديا كي يكون صهيونيا”.

وتابع بايدن أن “ثمة حاجة إلى سلام أكثر، واستقرار أكثر، وهذه أمور بالغة الأهمية بالنسبة لشعوب المنطقة. ولذلك سنبحث في استمرار دعمي، رغم أني أعلم أن الحديث لا يدور عن حل الدولتين. وهذه الطريق الأفضل لضمان المساواة، الحرية، الازدهار والديمقراطية لكلتا الدولتين”.

وأضاف بايدن أن “العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة ستستمر في الأيام القريبة في تغطية أي موضوع مرتبط بمستقبلنا المشترك. ونحن موحدون بقيمنا المشتركة وبرؤيتنا”. كما تعهد بإعطاء دفع لعملية “اندماج” إسرائيل في المنطقة.

وقال بايدن إنه “تشرفت بقضاء وقت مع غولدا مئير، وجلست بجانب يتسحاق رابين. أنظر إلى ذلك الآن وأدرك أنه كان لي شرف أن أكون جزءًا من التاريخ الرائع لدولة إسرائيل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى