شؤون دولية

حزب المحافظين أعلن 8 مرشحين للتنافس على خلافة جونسون

استقرت اللجنة المعنية بانتخاب رئيس الوزراء البريطاني وزعيم ​حزب المحافظين​، على ثمانية مرشحين للتنافس على خلافة رئيس الوزراء المستقيل ​بوريس جونسون​.

وذكرت لجنة 1922 المسؤولة عن شؤون حزب المحافظين في البرلمان، أن “المرشحين الثمانية هم: كيمي بادنوك، وسويلا بريفرمان، وجيريمي هانت، وبيني موردنت، وريشي سوناك، وتوم توجنهات، و​ليز تراس​، وناظم الزهاوي”.

وأكد رئيس لجنة 1922 للنواب المحافظين في مجلس العموم، غراهام برايدي، أن “ثلاثة مرشحين تم استبعادهم من خوض غمار ​الانتخابات​ اثنين منهما انسحبا طواعية وهما وزير الصحة السابق ساجد جافيد ووزير النقل الحالي غرانت شابس بينما استبعد النائب رحمان تشيشتي لفشله في الحصول على العدد المطلوب من أصوات النواب وعددهم 20 نائبا”.

وأشار برايدي إلى أن “المرحلة الأولى من التصويت على المرشحين بين النواب المحافظين في مجلس العموم ستجري بعد ظهر اليوم الأربعاء وستعلن النتائج في نفس اليوم”، لافتاً إلى أن “المرحلة الثانية من التصويت ستجري غداً الخمس”.

يذكر أن برايدي أكد الاثنين أن إعلان اسم رئيس الوزراء الجديد سيكون على الأرجح يوم الخامس من أيلول المقبل بعد أن يتم تصفية المترشحين في المرحلة الثانية ويعلن فيها اسمين اثنين يتم عرضهما على التصويت من قبل الأعضاء المسجلين في حزب المحافظين وعددهم حسب مصادر حزبية حوالي 160 ألف عضو.

وكان رئيس الوزراء بوريس جونسون، قد كشف في تصريحات أنه “لن يزكي أي مرشح في انتخابات زعامة حزب المحافظين الحاكم؛ وذلك لأنه لا يريد أن يقوض فرص أي مرشح منهم في الفوز”، مؤكدا أن “مهمته في الفترة المقبلة ستكون الإشراف على عملية الانتخابات”.

وكان جونسون قد أعلن الأسبوع الماضي عزمه التنحي عن منصبه في زعامة الحزب ورئاسة الوزراء، على خلفية عدد من الفضائح التي أدت ل​استقالة​ عشرات الوزراء ومساعديهم احتجاجا على طريقة إدارته للحكومة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى