شؤون دولية

أردوغان بحث مع زيلينسكي إنشاء ممرات آمنة لتصدير الحبوب عبر البحر الأسود

بحث الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​ ونظيره الأوكراني ​فولوديمير زيلينسكي​، مستجدات الأزمة الروسية الأوكرانية وإنشاء ممرات آمنة لتصدير ​الحبوب​ عبر ​البحر الأسود​.

وأعرب أردوغان، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني، عن “تمنياته بإحلال السلام في أوكرانيا”، مشيرا إلى “استمرار العمل بشأن خطة ​الأمم المتحدة​ المتعلقة بإيصال الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية”.

وشدد الرئيس التركي على “ضرورة حل الأزمة الروسية الأوكرانية بطرق دبلوماسية وإبقاء طاولة ​المفاوضات​ متاحة لتحقيق هذا الغرض”، مؤكدا “استعداد بلاده لتقديم كافة أشكال الدعم عند الحاجة، بما فيه التسهيلات والوساطة في إطار مسار إسطنبول الرامي لإنهاء الأزمة عبر المفاوضات”.

كان الرئيس التركي أكد في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي ​فلاديمير بوتين​ في وقت سابق، أن “الوقت حان لكي تعمل الأمم المتحدة على تدشين ممر آمن لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود”، مجددا التأكيد على “ضرورة إنهاء الأزمة الروسية الأوكرانية عبر سلام دائم وعادل عن طريق التفاوض”.

يذكر أن الأمم المتحدة حذرت أكثر من مرة من حدوث ​أزمة غذاء​ في العالم بسبب نقص الحبوب، في وقت اتهم فيه الغرب روسيا بعرقلة تصدير الحبوب الأوكرانية للأسواق العالمية، وهي الاتهامات التي رفضتها موسكو، مشددة على ضرورة قيام سلطات كييف بإزالة الألغام من الموانئ لتتمكن سفنها المحملة بالحبوب من المغادرة دون مشاكل.

وأكدت منظمات دولية أن حوالي 400 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، يعتمدون على الغذاء القادم من أوكرانيا، مشيرة إلى أنه كلما تأخر خروج القمح الأوكراني من الموانئ، زادت حالات الجوع في العالم، وارتفعت الأسعار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى