شؤون لبنانية

وزير الصحة أعلن التوافق على تمويل مشروع المختبر المركزي

لفت وزير الصحّة العامّة في حكومة تصريف الأعمال ​فراس الأبيض​، خلال مؤتمر صحافي عقده في وزارة الصحة العامة، تناول فيه نتائج مشاركة الوفد اللّبناني الّذي ترأّسه خلال أعمال الدّورة الخامسة والسّبعين ل​منظمة الصحة العالمية​ في جنيف، إلى أنّ “الدّورة الّتي انعقدت تحت شعار “السّلام من أجل الصحّة والصحّة من أجل السّلام”، بحثت في تأثيرات الأحداث الجارية في مختلف أرجاء العالم على الصحّة، وبرز في هذا السّياق القرار المتعلّق بتحسين نموذج التّمويل الّذي تتّبعه منظّمة الصحّة، وتحويله إلى تمويل مستدام بشكل أكبر”.

وأوضح أنّ “بالنّسبة إلى ​لبنان​، الّذي ترأّس بعض اجتماعات اللّجنة “ب” في المنظّمة، وشارك كمحاور في عدّة اجتماعات أخرى عُقدت على هامش الدورة، فتمّ إحراز تقدّم في المواضيع التاّلية:

– تمّ التّوافق على الحصول على تمويل من منظّمة الصحّة للمضي قدمًا بمشروع المختبر المركزي، الّذي يؤمل أن يتحقّق في هذه السّنة.
– تطوير مركز الاستعداد لحالات الطوارئ الصحيّة في لبنان بتمويل من منظّمة الصحّة.
– الاتّفاق على الاستراتيجيّة المشتركة للصحّة في لبنان، على أن يُصار إلى التّوقيع في وقت قريب على الاتّفاق مع منسّقة الشّؤون الإنسانيّة للأمم المتحدة في لبنان نجاة رشدي”.

وركّز الأبيض على أنّ “موضوع ​النازحين السوريين​ والحفاظ على صحتهم استأثر على اجتماعات عدّة، أوضح في خلالها الوفد اللّبناني أنّ ​الدولة اللبنانية​ قدّمت كلّ ما يتوجّب عليها منذ اندلاع الأزمة السورية. وفي المقابل، من واجب ​المجتمع الدولي​ تقديم الدّعم للبنان ونظامه الصحّي، إذ لا يتمّ التّركيز على النّازحين فقط، بل تتمّ كذلك مساعدة اللّبنانيّين الّذين يواجهون ظروفًا بالغة الصّعوبة في المرحلة الرّاهنة”. وذكر الأبيض أنّ “المشاركين في المؤتمر أبدوا تقديرهم لما قام به لبنان، وقدّموا وعودًا بالإستجابة لطلب الوفد اللّبناني”.

وأشار إلى سلسلة اجتماعات عقدها على هامش اجتماع وزراء الصحة العرب مع نظرائه القطري والمصري والأردني والفلسطيني. وتوقّع “وصول المساعدة القطريّة لتزويد ​المستشفيات الحكومية​ بالمازوت في خلال هذا الأسبوع، في موازاة المضي قدمًا بتأهيل ​مستشفى الكرنتينا​”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى