شؤون دولية

الدفاع الروسية: الشركات الأجنبية تتجاهل عروض موسكو لإخراج السفن من ماريوبول

كشف رئيس مركز مراقبة الدفاع الوطني الروسي، ميخائيل ميزينتسيف، عن رفض مالكي ​السفن​ الأجانب للعروض التي قدمتها ​روسيا​ لسحب سفنهم بأمان من ميناء ​ماريوبول​.

ولفت الى أنه “على الرغم من الشروط التي وضعها الجانب الروسي للخروج الآمن لست سفن شحن جافة أجنبية منعت من قبل ​أوكرانيا​، لم تتخذ إدارة الشركات المالكة للسفن إجراءات لسحب هذه السفن من مياه ماريوبول”.

وأوضح المسؤول العسكري أن هذه السفن هي تساريفنا (بلغاريا) وأزبورغ (جمهورية الدومينيكان) وسمارتا (ليبيريا) وبلو ستار 1 (بنما) وآزوف كونكورد (تركيا) وليدي أوغوستا (جامايكا).

وحث ميزينتسيف البعثات الدبلوماسية للدول المعنية والمنظمة البحرية الدولية على التأثير على مالكي السفن لسحب سفنهم من ماريوبول إلى موانئهم الأصلية، مؤكدا أن خطر ​الألغام​ في مياه ماريوبول، قضي عليه ويمكن للسفن المدنية استخدام الميناء بأمان، مضيفا أن الممر الإنساني من الميناء عبر بحر آزوف إلى ​البحر الأسود​ مفتوح على مدار الساعة اعتبارا من 25 أيار.

وأوضح أنه سيتم فتح ممر إنساني بحري بطول 139 ميلا بحريا وعرض 3 أميال من الموانئ ​الأوكراني​ة الأخرى في البحر الأسود يوميا من الساعة 8:00 إلى الساعة 19:00 بتوقيت ​موسكو​ (5:00 حتى 16:00 بتوقيت غرينتش) بدءا من 27 أيار، وأن الجانب الأوكراني مسؤول عن ضمان سلامة السفن التي تغادر الموانئ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى