شؤون لبنانية

الشامي: اتفاق مبدئي بين موظفي الصندوق والوفد اللبناني المفاوض

علق نائب رئيس مجلس الوزراء ​سعادة الشامي​، على الإتفاق المبدئي بين لبنان و​صندوق النقد​ الدولي، مشيرا الى أنه “اتفاق مبدئي بين موظفي الصندوق والوفد اللبناني المفاوض، أي إتفاق على صعيد الموظفين ثم يذهب الى مجلس الإدارة في صندوق النقد”.

وردا على سؤال حول الوقت الذي قد يستغرقه الأمر لتقديم الأموال، أوضح في مداخلة تلفزيونية، أن “الوقت يتعلق بسرعة تنفيذ الإجراءات والشروط المسبقة التي يجب على لبنان أن يطبقها”.

وعما إذا كان لبنان مستعد للإعتراف بالخسائر، شدد الشامي على “أننا نعمل عليه منذ فترة سنجري خطة لإعادة هيكلة ​القطاع المصرفي​”، وعما إذا لم يتمكن لبنان من تنفيذ الشروط، تابع الشامي: “نسعى لتطبيقها ومواقف الرؤساء الثلاثة مشجعة ومؤيدة، ويدعمون المشروع بقوة، ويجب إقرار الإجراءات بأسرع وقت ممكن”.

وأكد الشامي أن “​الموازنة​ تدرس ب​مجلس النواب​، وإن كان هناك تعديلات بسيطة لا مشكلة، والمهم أن لا يكون هناك تعديلات كبيرة على الموازنة”.

وعن تمويل العجز في الموازنة، أكد نائب رئيس مجلس الوزراء أننا “نعتمد على مصادر أجنبية لسد عجز الموازنة من المؤسسات الدولية و​البنك الدولي​ ولن نعتمد على ​مصرف لبنان​ لأنه قد يرفع سعر الصرف”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى