شؤون دولية

استطلاعات: ماكرون الأوفر حظًا في الانتخابات الرئاسية رغم تقلص الفارق مع لوبان

أفادت وكالة الأنباء الفرنسية (أ.ف.ب)، بأنّه في استطلاع للرأي أجرته مؤسسة “إيلاب”، ما زال الرئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​، بحسب ما أظهر الاستطلاع، الأوفر حظًا في الانتخابات الرئاسية المقررة بعد 12 يومًا، رغم أن الفارق بينه وبين منافسته اليمينية ​مارين لوبان​ صار أضيق.

ووفق الاستطلاع، حصل ماكرون على 28 في المئة، من نوايا التصويت في الجولة الأولى التي سيتصدرها، لكن الفجوة مع لوبان ضاقت بسبع نقاط في الجولة الثانية لتحصل المرشحة على 47,5 بالمئة من الأصوات.

وكانت التوقعات الأسبوع الفائت تشير إلى أن ماكرون، سيحصل على 56 في المئة، ولوبن على 44 في المئة، في الجولة الثانية، وتراجعت المسائل المحلية الفرنسية في سلم اهتمامات الرئيس المنتهية ولايته نتيجة الأزمة في أوكرانيا، التي عززت في المقابل صورته كرجل دولة. أما لوبان، فتركز حملتها على القوة الشرائية التي تمثل الشاغل الأول للفرنسيين، وقد زادت حظوظها في الجولة الأولى بنقطة مئوية لتبلغ نوايا التصويت لصالحها 21 بالمئة.

وأجري الاستطلاع عبر الإنترنت خلال اليومين الماضيين، وشمل عينة من 1531 شخصا. ومن المقرر أن تنظم الجولة الأولى للانتخابات في العاشر من الشهر المقبل، والثانية في 24 منه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى