شؤون عربية

أ.ف.ب: السعودية نفذت حكم الإعدام في 100 شخص منذ بداية 2022

أفادت وكالة الصحافة الفرنسية، بأن السلطات السعودية أصدرت أربعة أحكام بالإعدام، ليصل عدد عمليات الإعدام منذ مطلع العام الجاري إلى 100، وذلك استنادا إلى بيانات سعودية رسمية.

وجاء ذلك بعدما أعلنت ​الرياض​ السبت الماضي أنها أعدمت في يوم واحد 81 شخصا دينوا بجرائم مختلفة مرتبطة “بالإرهاب”، ما أثار تنديدا دوليا واسعا من ​الأمم المتحدة​ و​منظمات حقوقية​ دولية.

وبحسب تعداد وكالة “فرانس برس” استنادا إلى بيانات وزارة الداخلية السعودية، فقد أعدمت الرياض 100 شخص منذ بداية العام، متجاوزة عدد الإعدامات المنفذة خلال العام الماضي والتي شملت 69 شخصا.

وفي 2019، أعدمت السعودية 184 شخصا، وهو أكبر عدد في غضون عام واحد.

ولطالما تعرضت السعودية لانتقادات حادة من منظمات ​حقوق الإنسان​ بسبب معدلات الإعدام المرتفعة. ودانت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ​ميشيل باشليه​ “عمليات الإعدام الجماعية” السبت، مشيرة إلى أن “بعض الذين أعدموا أدينوا بعد محاكمات لا تفي بالمعايير الدولية”.

وشككت منظمة “هيومن رايتش ووتش” في “أن يكونوا حصلوا على محاكمات عادلة”، قائلة في بيان إنه “نظرا إلى الانتهاكات المتفشية والممنهجة في النظام الجزائي السعودي، فمن المرجح جدا أن أيا من الرجال المعدومين لم يحصل على محاكمة عادلة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى