شؤون دولية

لافروف: سنوقع اتفاقية مشتركة مع إيران وروسيا لا تعيق مفاوضات فيينا

أعلن وزير الخارجية الروسي، ​سيرغي لافروف​، عقب لقائه بنظيره ال​إيران​ي، حسين أمير عبد اللهيان في موسكو، “أننا سنوقع اتفاقية مشتركة مع إيران تحدد مبادئ تعاوننا على الساحة الدولية”.

وأشار لافروف، إلى “أنني اتفقت مع نظيري الإيراني على تجاوز تأثير العقوبات الغربية والمعايير المزدوجة”، موضحاً أن “بلاده تدعم الإسراع في العودة للالتزام ب​الاتفاق النووي الإيراني​”، وأردف: “ليس صحيحا أن ​روسيا​ تعيق ​مفاوضات فيينا​ بشأن النووي الإيراني، والاتفاق النووي سيتيح تصدير ​نفط​ إيران، وهناك حاجة للدول المستهلكة سيستجاب لها وفق الآليات الدولية”.

وشدد على أنه “لا مطالب فوق عادية من جانبنا في مفاوضات الاتفاق النووي مع إيران”، لافتاً إلى أننا “تلقينا ضمانات خطية من ​الولايات المتحدة​ بأن العقوبات لن تعرقل التعاون في إطار الاتفاق النووي الإيراني، بما في ذلك منشأة بوشهر”، وأكد أن “روسيا ستعمل على زيادة تعاونها مع إيران حتى في ظروف “العقوبات غير الشرعية”.

ورأى وزير الخارجية الروسي، أن “الحرب في ​أوكرانيا​ ستنتهي بعد القضاء على الراديكاليين الأوكرانيين الذين يواصلون التصعيد في دونباس”، مؤكداً أن “المفاوضات الحالية مع الجانب الأوكراني تتركز على نزع الأسلحة في أوكرانيا وجعلها أكثر حيادا”، وأضاف أن “هناك حقائق أظهرت أنشطة أمريكية غير شرعية في مختبرات بيولوجية بأوكرانيا وخارجها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى