شؤون دولية

الغارديان : البيت الأبيض “في مواجهة” مع السعودية والإمارات وسط ارتفاع أسعار النفط

نشرت الصحيفة البريطانية “الغارديان” تقريراً لمارتن تشولوف وجوليان بورغر بعنوان “​البيت الأبيض​ في مواجهة نفطية مع ​السعودية​ و​الإمارات​ وسط ارتفاع في الأسعار”.

وأفاد التقرير أن “أخطر صدمة نفطية منذ عقود أصبحت حقيقة واقعة”، بعدما واجهت محاولة الرئيس الأميركي ​جو بايدن​ إقناع السعودية والإمارات زيادة إنتاج ​النفط​ “لممارسة أقصى قدر من الضغط الاقتصادي على ​روسيا​”، مقاومة من الدولتين الخليجيتين.

ويشير التقرير إلى أن زيادة إنتاج النفط من شأنها أن تخفف من تأثير ارتفاع الأسعار على المستهلكين الأميركيين قبل انتخابات التجديد النصفي في تشرين الثاني التي تهدد سيطرة الديمقراطيين على ​الكونغرس​.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة الاستشارات قمر للطاقة (مقرها الإمارات) روبن ميلز، أن “زيادة المعروض من النفط، وبالتالي خفض الأسعار تحمل مخاطر سياسية واقتصادية”.

ويشير التقرير إلى أنه في ظل تراجع العلاقات بين القوى النفطية في الشرق الأوسط وواشنطن “إلى أدنى مستوياتها في العصر الحديث، فإن التقديرات قد تعيد ترتيب النظام الإقليمي على أساس شروط تصب في مصلحة الرياض وأبو ظبي”.

ويرى الكاتبان أن “المواجهة تنطوي على ما هو أكثر بكثير من النفط.، ففي الرياض يشعر الأمير محمد بن سلمان بتعرضه للازدراء بسبب رفض بايدن التعامل معه منذ أن تولى منصبه”، وذلك على ضوء مقتل الصحفي السعودي ​جمال خاشقجي​، والحرب على اليمن، وسجن نشطاء حقوقيين ومقاطعة قطر، وهي أمور جعلته “منبوذا” من جانب الإدارة الأمريكية.

وفي السياق نفسه، بما يتعلق بالإمارات “فقد فوجئت الولايات المتحدة بشكل خاص بامتناع الإمارات المتكرر عن التصويت في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة (ضد الهجوم الروسي)، والذي اعتبره الدبلوماسيون الغربيون في نيويورك مقابل الدعم الروسي لبعض المواقف المناهضة للحوثيين”، بحسب التقرير، موضحاً أن “الغضب السعودي والإماراتي جاءا بسبب قيام إدارة بايدن بإزالة الحوثيين من قائمة الإرهاب العالمية، والمفاوضات مع إيران من أجل إحياء استئناف الاتفاق النووي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى