شؤون دولية

الخارجية الإيرانية: مستعدون لتسريع مسار استئناف علاقاتنا مع السعودية إذا كانت الرياض جادة

أوضحت الخارجية ال​إيران​ية، أن “نتائج مفاوضاتها مع ​السعودية​ كانت قليلة ومحدودة، وموعد الجولة القادمة لم يحدد بعد، كما أن الجانبان لديهما إرادة للمشاركة”، مؤكدةً أن “إيران مستعدة لتسريع مسار استئناف علاقاتها مع السعودية إذا كانت الرياض جادة”، وأردفت: “السعودية دولة مهمة وعلاقتنا معها ستكون لصالح البلدين ودول المنطقة”.

ولفتت الخارجية إلى أن “محادثاتها بشأن الاتفاق النووي يجب ألا تتأثر بأي عقوبات أخرى كتلك التي تفرض على ​روسيا​”، مردفةً أنه “ندرك موقف روسيا، التي كانت لديها مواقف إيجابية وننتظر أن تقدم تفاصيل عن مواقفها الجديدة”، وأوضحت “نسعى أن نبعد المحادثات في ​فيينا​ عن باقي الملفات بين أطراف الحوار”.

وأشارت الخارجية إلى أن “أي حوار مباشر مع واشنطن يجب أن يكون بعد تغيير الإدارة الأميركية سلوكها تجاه إيران”، مؤكدةً أن “مسار عودة واشنطن للاتفاق النووي يتطلب وقتا ولن يحصل خلال ليلة واحدة”، وأضافت: “مفاوضات تبادل السجناء مع ​أميركا​ شهدت تقدما، ونأمل أن تلتزم واشنطن بتنفيذ التفاهمات”.

كما شددت الخارجية الإيرانية على “رفضها للحروب لحل الأزمات الدولية، وهذا موقف جوهري في سياستنا الخارجية”، معتبرةً أن “ما يحدث في ​أوكرانيا​ هو نتيجة سياسات حلف شمال الأطلسي ​الناتو​ التوسعية والأمنية في المنطقة”، ودعت “روسيا وأوكرانيا إلى الحوار، وإعلان وقف ​إطلاق النار​”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى