الصحافة البريطانية

من الصحافة البريطانية

دعت صحيفة “أوبزيرفر” البريطانية، في مقالها الافتتاحي، كل الدول الغربية إلى بذل المزيد من الجهود وتقديم الدعم الكافي لأوكرانيا، لإيقاف روسيا وهزم بوتين.

وقالت الصحيفة في مقالها الذي إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ارتكب العديد من الجرائم المخيفة بحق المدنيين في أوكرانيا، كما فعل في كل من سوريا والشيشان، مشيرة إلى أن الغرب لم يتحرك بالشكل المطلوب تجاه ذلك.

وأكدت أنه يجب على كل الدول الغربية، فعل المستحيل لهزيمة روسيا وبوتين، وإيقاف المذابح التي يرتكبها الجيش الروسي في أوكرانيا، منوهة إلى أن الأوكرانيين علقوا في حرب أبدية من أجل حريتهم وتحررهم ويجب أن نقف بجانبهم.

وأشارت إلى أن بوتين لم يظهر في تصريحات يوم السبت، الداعية لتفكيك الدولة الأوكرانية، أي علامة على التنازل، منوهة إلى أن جرائم الحرب التي يرتكبها الزعيم الروسي في العالم تزداد كل يوم.

وأضافت: “شاهدنا على مدى الأسبوع الماضي كيف تم استهداف المدنيين بالقصف الشامل، وكيف تعرضت المدن ذات الكثافة السكانية لقصف دائم، مما أجبر الناس على الاختباء في الطوابق الأرضية والملاجئ وسط نقص في الطعام والمياه الصحية”.

ونوهت إلى أن الجيش الروسي، دمر المستشفيات وفتح النار على المدنيين في أوكرانيا بكل دم بارد، لافتة إلى أن مئات العائلات المدينة نزحت هربا من القصف الكثيف.

وأردفت: “تسقط القنابل كل خمس دقائق على المدنيين في مدينة فولنوفاكا، والجثث تملأ الشوارع”، مضيفة أن بوتين أمر بمحاصرة المدن المهمة مثل ماريوبول، وبدا كمن يمنح التنازلات من أجل بناء ممرات إنسانية في ماريوبول وفولنوفوكا لكي يتخلى عن شروطها ويعاود القصف من جديد.

حذر وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، من أن تختبر روسيا المملكة المتحدة، مؤكدا أن أي “تهديد وجودي” سيقابل برد قاس.

وقال والاس في مقابلة مع “الصندي تليغراف”، إن بريطانيا تدرس زيادة شراء الأسلحة التي عطلت الدبابات والطائرات الروسية، مشددا على أن “أي شيء يمثل تهديدا وجوديا لأوروبا سيستدعي نوعا من الرد”.

وأضاف: “الشيء الذي يجب قوله لبوتين هو ألا تقلل من شأننا، لا تختبرونا، التاريخ مليء بالقادة الاستبداديين الذين يستخفون بالغرب بشكل عام، والمملكة المتحدة. من الواضح أنه استخف بالمجتمع الدولي”.

ورأى أن بريطانيا يجب ألا تخاف من بوتين، لأنه يتصرف بطريقة غير عقلانية ويفعل الفظائع بأوكرانيا، معتبرا أن تماسك دول الغرب (الناتو) سيفشل مخططات الرئيس الروسي.

ونبه إلى أن روسيا خلال غزو أوكرانيا أظهرت مدى ضعف طائراتها أمام أنظمة الدفاع الجوي المحمولة المضادة للطائرات على عكس الأنظمة الكبيرة المضادة للطائرات، مشيرا إلى أنه “سيكون هناك دائما دور للدبابات” في الجيش البريطاني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى