شؤون لبنانية

سفير لبنان في كييف: 300 لبناني خرجوا من اوكرانيا الى الدول المجاورة

أوضح السفير اللبناني في اوكرانيا علي ضاهر الى اننا وضعنا خطة تقوم على مرحلتين لمواكبة الاحداث في اوكرانيا الاولى هي مرحلة ما قبل التدهور والثانية مرحلة ما بعد التدهور، مشيرا الى ان السفارة اصدرت بيانا طلبت بموجبه من ابناء الجالية اللبنانية المغادرة فورا، وتسوية أوضاعهم مع الجامعات كي لا يخسروا عامهم الدراسي.

واوضح ضاهر في حديث تلفزيوني، بان “السلطة اللبنانية اعلنت خطة اجلاء على نفقتها تنفذ وفق الظروف اي في حال حدوث وقف للنزاع او لإطلاق النار وبما ان شيئا من ذلك لم يحصل فنحن الان ننتظر الممر الآمن”. وأشار الى ان البعض من الرعايا اللبنانيين لجأوا الى الدول المجاورة بمفردهم وبان الدولة لا تستطيع مواكبة هذا الامر الا عبر تأمين الوثائق لهم، طالبا من الدول المجاورة لأوكرانية مساعدتهم قدر الامكان. ولفت الى ان هناك 300 لبناني خرجوا من اوكرانيا الى الدول المجاورة، والقسم المتبقي على الطريق في خروجه، ونحن وضعنا خطة لنقل اللبنانيين بالباصات ولكن سرعة الاحداث اعاقت الموضوع.

ولفت الى انه “يؤخذ علينا اننا لم نهتم باللبنانيين، في حين اننا نعاني من النقص الحاد في الوقود، واللبنانيون ينتشرون على كامل الاراضي الاوكرانية، وكنا نفكر بنقلهم عبر الحافلات الا ان المسافات الطويلة بين كل مدينة واخرى وتسارع الضربات العسكرية ولجؤوهم بمفردهم الى مغادرة البلاد حال دون ذلك. وتابع: “نحن نتعاون مع الهيئة العليا للاغاثة ونتطلع الى بشرى قريبة بالحصول على ممر امن وهذا يتطلب الدقة لسلامة الرعايا وعلينا عدم تسجيل النقاط على بعضنا في هذه الحظات الدقيقة بل تسهيل عملية الاجلاء الآمن .

وختم قائلا: “الخط الساخن لا يعني الجواب السريع، والقرارات كانت منشورة على موقع السفارة والفيسبوك ونحن ننشر كل ما هو ضروري ونافع على موقع السفارة” .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى