شؤون دولية

قمة أفريقيا تلغي قرار منح الاحتلال صفة عضو مراقب بالاتحاد

 

قرر الاتحاد الأفريقي، خلال قمته الـ35 المنعقدة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، إلغاء قرار مفوض الاتحاد موسى فكي بمنح صفة مراقب للاحتلال الإسرائيلي داخل المنظمة القارية، بحسب الإعلام الجزائري.

ونقل تلفزيون “الجزائر الدولية” الحكومي أنه “تقرر إلغاء منح الكيان الصهيوني صفة مراقب في الاتحاد الأفريقي”.

فيما نقل تلفزيون “الشروق” الخاص عن مصدر من الوفد الجزائري المشارك بالقمة،  قوله إنه “تقرر إلغاء منح الكيان الصهيوني صفة مراقب في الاتحاد الأفريقي”.

وأضاف أن “إلغاء القرار جاء تتويجا لمساعي قادتها الجزائر ودول أخرى”.

وحسب نفس المصدر  فقد تم تنصيب لجنة تضم 7 رؤساء دول، هي الجزائر، السنغال، الكاميرون، الكونغو الديمقراطية، جنوب أفريقيا، رواندا ونيجيريا، ستعمل على تقديم توصيات لقمة الاتحاد الأفريقي المقبلة بشان القضية.

ويأتي القرار عقب جهود عدد من المنظمات الحقوقية، ومن أبرزها مؤسسة العدالة الدولية من اجل الفلسطينيين ICJP، لسحب صفة المراقب عن الاحتلال.

وطالبت مؤسسة العدالة الدولية من أجل الفلسطينيين ومركز داون ومركز الموارد القانونية الاتحاد الأفريقي، بسحب صفة المراقب لإسرائيل، لا سيما أن الاحتلال لا يفي بأي حال من الأحوال بمتطلبات الاتحاد للحصول على صفة مراقب.

وقال كريسبين بلانت مدير “ICJP”، إن “الجرائم الموثقة جيدا والانتهاكات ذات الطبيعة القمعية التي يتم قمع الكرامة الإنسانية للشعب الفلسطيني واستقلاله بشكل حاسم تظهر بوضوح أن إسرائيل لا تجسد القيم والمثل التي يدعمها الاتحاد الأفريقي ويطمح إليه”.

وأضاف: “قرار مفوضية الاتحاد الأفريقي الذي تم اتخاذه دون مراعاة الشواغل الجادة لنصف أعضائها كان على خطأ”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى