شؤون دولية

لودريان: نحث بوتين على الحوار والتهدئة فيما يتعلق بأوكرانيا

 

أكد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان اليوم الخميس أن هناك جهودا تبذل لحث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على الحوار والتهدئة فيما يتعلق بأوكرانيا. ولفت خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروماني، بوغدان أوريسكو، إلى أن “روسيا نشرت قوات (على الحدود مع أوكرانيا) قادرة على الاعتداء والتصعيد​​​.. إلى الآن لم تتخذ هذا القرار بعد، ولذلك نبذل جهودا لحث الرئيس بوتين على الحوار والتهدئة”.

وعبّر عن اعتقاده بأن الحوار حول الوضع في أوكرانيا صعب، ولكنه يجب أن يحدث. كما أكد أن إرسال القوات الإضافية لحلف الناتو إلى رومانيا يهدف إلى تخفيف حدة التوتر في المنطقة. وأوضح “أن إعلان فرنسا عن استعدادها للمشاركة في مهمة الناتو الجديدة في رومانيا يتماشى مع الالتزامات التي تعهدت بها. هذا جزء من سياسة التضامن وسياسة ضمان أمنهم وأمن أوروبا. لا أرى كيف يمكن لهذا أن يتدخل في المفاوضات بين الرئيس (الفرنسي) والرئيس (الروسي) بوتين”.

واتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الغرب يوم الثلاثاء بتعمد جر بلاده إلى حرب وبتجاهل مخاوفها الأمنية المتعلقة بأوكرانيا. وحشدت روسيا عشرات الآلاف من قواتها قرب حدودها مع أوكرانيا لكنها نفت أي نية غزوها. وبعد مرور نحو ثماني سنوات على استيلاء روسيا على شبه جزيرة القرم من أوكرانيا ودعمها لمقاتلين انفصاليين في دونباس في شرق البلاد أصبحت الجمهورية السوفيتية السابقة محورا للصراع فيما قد تكون أخطر مواجهة بين الشرق والغرب منذ الحرب الباردة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى