شؤون دولية

فايننشال تايمز: توسع صيني بالعراق مع انسحاب أمريكا

 

نشرت صحيفة “فايننشال تايمز” تقريرا للصحفيين إدوارد وايت وأندرو إنغلاند، قالا فيه إن العراق أصبح أحد أكبر المستفيدين من مبادرة الحزام والطريق التي أطلقها شي جين بينغ، حيث إن الصين آخذة في تعميق علاقاتها الاقتصادية في جميع أنحاء الشرق الأوسط من خلال عقود بناء وعقود طاقة بمليارات الدولارات.

وأبرمت بكين صفقات بناء جديدة بقيمة 10.5 مليار دولار في العراق العام الماضي، كجزء من “تحول قوي” في مشاركتها تجاه الشرق الأوسط على الرغم من التراجع الأوسع في الاستثمار الصيني الخارجي.

وتم الكشف عن النتائج في تقرير من قبل مركز التمويل والتنمية الأخضر في جامعة فودان في شنغهاي وراجعته صحيفة فاينانشال تايمز.

وتزامنت جهود بكين لتعزيز العلاقات الاقتصادية الأعمق مع العراق، ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، مع تصور متزايد بين القادة العرب بأن أمريكا تنفصل عن الشرق الأوسط.

وأشار الباحثون إلى أن الخطة الخمسية لوزارة التجارة الصينية حتى عام 2025 وعدت بالاستثمار في الخارج، بما في ذلك المشاريع غير التابعة لمبادرة الحزام والطريق، بقيمة 550 مليار دولار، بانخفاض 25% من 740 مليار دولار في 2016-2021.

لكن في دول الشرق الأوسط والدول العربية، ارتفع مستوى استثمارات وعقود البناء بنسبة 360% و 116% على التوالي، ومعظمها في البنية التحتية للطاقة والنقل.

وقال كريستوف نيدوبيل وانغ، مدير مركز التمويل والتنمية الأخضر، إن الباحثين “فوجئوا” بمدى تفاعل الصين مع الشرق الأوسط والدول العربية.

وقال: “كنا نعتقد أن التركيز سيكون أكثر بكثير على جنوب شرق آسيا، بما في ذلك البنية التحتية.. لكنه في الواقع كان مدفوعا بشكل خاص بالعراق… وتحول بشكل قوي نحو أفريقيا ودول الشرق الأوسط”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى