شؤون دولية

انطلاق مناورات “حزام الأمن البحري 2022” بمشاركة إيران وروسيا والصين

 

انطلقت صباح الجمعة مناورات “حزام الأمن البحري 2022” بمشاركة وحدات سطحية وجوية تابعة للقوات البحرية الإيرانية والصينية والروسية شمالي المحيط الهندي.

وأوضح التلفزيون الرسمي الإيراني أن “3 سفن روسية من بينها مدمرة، وسفينتين صينيتين انضمت إلى 11 من سفنها”.

كما يشارك الحرس الثوري الإيراني بسفن ومروحيات صغيرة، فيما تشمل التدريبات القتال الليلي، وعمليات الإنقاذ، وتدريبات مكافحة الحرائق، بحسب المصدر نفسه.

واوضح المتحدث باسم المناورات الأدميرال مصطفى تاج الدين، في تصريح صحافي عشية المناورات، إن “الهدف منها هو تعزيز الأمن في المنطقة، والتعبير عن حسن النوايا، وإظهار قدرات الدول الثلاث في الدعم المشترك للسلام العالمي والأمن البحري”، بحسب وكالة “إرنا” المحلية.

وأوضح المتحدث أن “مناورات العام الجاري تجري تحت شعار “معا من أجل الأمن والسلام”، على مساحة 17 ألف كيلومتر مربع في الأجزاء الشمالية من المحيط الهندي”.

وهذه هي التدريبات العسكرية الثالثة، بمشاركة السفن الحربية والطائرات التابعة للقوات البحرية للدول الثلاث المذكورة، منذ انطلاق “حزام الأمن البحري” الأول في كانون أول 2019.

وتتضمن المناورات عمليات تكتيكية متنوعة في إطار تعزيز أمن التجارة البحرية الدولية، ومكافحة الإرهاب البحري والقراصنة، وتبادل المعلومات في مجالات البحث والإنقاذ، وتبادل الخبرات، بحسب المصدر نفسه.

كما ذكرت وكالة “إرنا” الجمعة أن “تحسين العلاقات الثنائية بين طهران وموسكو سيعزز الأمن في المنطقة، وعلى الساحة الدولية”.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى