شؤون دولية

الغارديان: كوفيد يفقد 90 بالمئة من قدرته على العدوى

 

أشارت صحيفة “الغارديان” البريطانية إلى دراسة كشفت عن “فقدان ​فيروس كورونا​ لأكثر من 90 في المئة من قدرته على العدوى، خلال 20 دقيقة من انتشاره في الهواء”، موضحةً أن “أغلب الإصابات تحدث في خلال الدقائق الخمس الأولى”.

ولفتت إلى أن “الدراسة التي استخدمت أسلوب المحاكاة للمرة الأولى لتوضيح طريقة الفيروس في العدوى، أكدت أن الإصابة تحدث عندما يكون الشخص المريض في نطاق قريب من الآخرين، وهو ما يعني أن ارتداء الأقنعة هو الأسلوب الأكثر نجاعة، لتفادي الإصابة”.

وفي هذا الإطار أكد البروفيسور في جامعة بريستول جوناثان غيبس في حديث للصحيفة أن “الناس يركزون على فكرة سوء التهوية، أو الإصابة عبر فيروسات متطايرة في حيز كبير عبر الغرفة، وأنا لا أقول أنه لا يحدث، لكن أظن أن الطريقة الأكثر تفشيا هي وجودك بالقرب من مصاب”.

كما أوضحت “الغارديان” أن “الباحثين في جامعة بريستول، استخدموا أسلوبا جديدا، لدراسة سلوك الفيروس، وجزيئاته المتطايرة في الهواء، كشفت أن جزيئات الفيروس بعدما تنطلق من رئتي مصاب، حيث الأجواء الرطبة الغنية بثاني أكسيد الكربون، سريعا ما تفقد الرطوبة، وتجف”.

وشددت على أن “أن درجة حرارة الهواء، لم تشكل عاملا كبيرا يؤثر على نسبة العدوى، الأمر الذي يناقض ما كان معروفا، من أن قدرة الفيروس على العدوى تقل، بزيادة درجات الحرارة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى