شؤون لبنانية

رئاسة الجمهورية: اللامركزية المالية واللامركزية الادارية صنوان من ضمن ما ورد بوثيقة الوفاق الوطني

 

أشار مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية في بيان إلى تعمد سياسيين واعلاميين اجتزاء مقاطع من رسالة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى اللبنانيين يوم الاثنين الماضي وتفسيرها على نحو مغاير للواقع، وذلك لأهداف لم تعد خافية على أحد، وهي الاسباب نفسها التي تُعتمد في كل مرة يتم فيها استهداف رئيس الجمهورية وموقع الرئاسة.

ولفت إلى أن “عون يذكّر الغيارى على وحدة لبنان والمدّعين رفض تقسيمه، بأنه هو الذي اطلق منذ العام 1978 خلال وجوده في مهمة رسمية في واشنطن لإعادة تسليح الجيش، شعاره الشهير الذي لا يزال يردده حتى يومنا هذا وهو أن “لبنان أكبر من ان يبلع وأصغر من أن يقسم”، وهو كان اطلق هذا الشعار رداً على سؤال وجه اليه عامذاك في العاصمة الاميركية عما إذا كان لبنان ذاهب الى التقسيم”.

أما بالنسبة الى من تعمّد او التبس عليه طرح اللامركزية الادارية والمالية الموسعة التي وردت في رسالة رئيس الجمهورية، أكد أن اللامركزية المالية واللامركزية الادارية صنوان من ضمن ما ورد في وثيقة الوفاق الوطني، المنبثقة عن مؤتمر الطائف وفي مقدمة الدستور، عن الانماء المتوازن للمناطق، كما أن اللامركزية الادارية الموسعة التي تتولاها مجالس الاقضية على مستوى الوحدات الادارية الصغرى (القضاء وما دون) تأميناً للمشاركة المحلية، إنما تهدف الى انماء تلك الوحدات المناطقية وتطويرها وتعزيز مواردها المالية، على ما ورد ايضاً في وثيقة الوفاق الوطني، موضحاً أن “الخدمات العامة المحلية لا تعني خروجاً عن منظومة الدولة المركزية في المالية العامة والامن وال​سياسة​ الخارجية”، ومشدداً على أنها “بديهيات برسم المتنطّحين على الوثيقة والدستور”.

من ناحية أخرى، استقبل الرئيس عون سفير لبنان لدى الجزائر السفير محمد حسن، الذي اطلع رئيس الجمهورية على التحضيرات الجارية لعقد القمة العربية في الجزائر في شهر آذار المقبل ومشاركة رئيس الجمهورية على رأس الوفد اللبناني.

كما تناول البحث العلاقات اللبنانية-الجزائرية وسبل تطويرها في المجالات كافة لا سيما المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحية وغيرها.

واطلع السفير حسن الرئيس عون على اوضاع الجالية اللبنانية في الجزائر، كما شكره على مواساته بوفاة شقيقه الدكتور شعبان حسن.

كما استقبل الرئيس عون وفدا من بلدية الشويفات ضم رئيسها زياد حيدر ونائبه شديد حنّا والاعضاء في المجلس البلدي السادة: خالد ابو عرم، نسيب مشرفية، جورج شقير، وجيه السوقي، طارق ابو فخر في حضور المحامية رندا حنّا.

وشكر رئيس البلدية باسم المجلس البلدي واهالي الشويفات، الرئيس عون على الدور الذي لعبه لتأمين حقوق البلدية والاهالي في عائدات القيمة التأجيرية للسوق الحرة في مطار بيروت الدولي والتي جمدت منذ 35 سنة، وتقدر قيمتها بـ 60 مليار ليرة لبنانية.

وأشار إلى أن هذا الملف نام في الادراج أكثر من ثلاثة عقود على رغم مراجعات البلدية والاهالي ولم يصل الحق المهدور الى اصحابه إلا في عهد الرئيس عون، معرباً عن الامتنان الكبير للدعم الرئاسي في احقاق الحق ورفع الظلم والغبن عن أهالي الشويفات.

وردّ الرئيس عون شاكراً لمجلس بلدية الشويفات رئيساً وأعضاء واهالي البلدة عاطفتهم، معتبراً أن ما فعله هو من صلب واجباته تجاه اي مواطن حرم من حقوقه او أهملت مطالبه، او حصل تواطؤ على حرمانه منها.

وأكد الرئيس عون انه لن يتردد في العمل من اجل ايصال كل ذي حق الى حقه في المناطق اللبنانية كافة، منوهاً بما تمثله بلدة الشويفات من نموذج للعيش المشترك والتوافق بين ابنائه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى