شؤون لبنانية

الاخبار: توسّع التحقيقات ضدّ رياض سلامة في أوروبا

 

انتشرت ورقة من محضر قضائي فرنسي يستند إلى طلب الادّعاء العام الفرنسي الصادر في 21 تشرين الأول 2021، التوسّع في التحقيق في حسابات كلّ من: رياض سلامة، رجا سلامة، مروان عيسى الخوري، ندى سلامة، نور سلامة، رنا سلامة، ريم سلامة، ريا سلامة، إميل سلامة، كريم سلامة، ماريان حويك، ندي سلامة، آنا كوسوكوفا، ومؤسسات: زيل، ستوك ويل، ب اي تي، أس سي أي يا 1، إيسيفيس، بي أر 209، فول وود، لويز 209 A1، لويز 209 A2، “كروس بريدج كابيتال”، والصندوق الاستثماري سلاماندر تراست أر إي جي.

ولفتت “الاخبار” الى ان القضاء الفرنسي طلب التوسّع في التحقيقات، والانتقال من التحقيق في شركة “CrossBridge Capital”، إلى شركة “CrossBridge Capital (المملكة المتحدة)”، المملوكة من شركة “Crossland Asset Corp” (بنما)، المُشتبه في امتلاكها من قبل سلامة.

واشارت الى الاستمرار في التضييق على حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة في أوروبا هو جزء من التحقيقات الجارية في عدد من الدول الأوروبية، حيث عُقدت في 14 تشرين الأول جلسة مشتركة بين ممثلي النيابات العامة في: لوكسمبورغ، ألمانيا، سويسرا، وبريطانيا في لاهاي. وبحسب ما نشرت صحيفة “لو موند” الفرنسية، فإنّه يتم “تشكيل فريق تحقيق مشترك بين هذه الدول لتسهيل عملية تبادل المعلومات بين مختلف السلطات القضائية (…) مستقبل التحقيق يعتمد في جزء منه على الحكومة اللبنانية واستعدادها السماح للقضاء اللبناني بالتعاون مع نظرائه الأوروبيين”.

وعلى ذمّة الصحيفة، فإنّ السلطات اللبنانية لم تردّ “على طلب المساعدة القضائية الذي أرسله قاضي التحقيق الفرنسي. ولا يبدو أنّ القضاء اللبناني مستعجل للتعاون معها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى