شؤون عربية

إغلاق باب الترشح للانتخابات الرئاسية الليبية..

 

أعلنت  المفوضية العليا للانتخابات بليبيا عن إغلاق باب الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، مع بلوغ عدد المتقدمين 98 من ضمنهم امرأتان، بحسب وسائل إعلام محلية.

وكان من المفترض أن تعقد مفوضية الانتخابات ندوة صحفية، حول انتهاء مرحلة قبول طلبات الترشح، قبل أن يقع تأجيل ذلك إلى الثلاثاء نظرا لتزايد أعداد المتقدمين للانتخابات الرئاسية، بحلول اليوم الأخير ضمن الأيام المحددة للترشح.

وأغلق باب الترشح بتاريخ 22 تشرين الثاني/ نوفمبر، تماشيا مع الجدول الزمني الذي وضعته مفوضية الانتخابات، حيث فتح في الثامن من الشهر الحالي.

وعرفت الانتخابات الرئاسية تقدم عديد الوجوه البارزة على الساحة السياسية، أبرزهم  اللواء المتقاعد خليفة حفتر، الذي يسيطر على الشرق، وسيف الإسلام القذافي، المطلوب للجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب، ورئيس البرلمان، عقيلة صالح المحسوب على الشرق والذي يتهم بتطويع قوانين الانتخابات ليتمكن هو وحفتر من الترشح، إضافة إلى وزير الداخلية السابق، فتحي باشاغا، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية الحالي عبد الحميد الدبيبة.

وأثار ترشح القذافي الابن وحفتر غضب الليبيين الذين تظاهروا بالعاصمة طرابلس ومصراتة غرب البلاد.

وستقوم مفوضية الانتخابات بإحالة الطلبات لاحقا “إلى الإدارة العامة للتحقق من استيفاء كامل المستندات المطلوبة، ومن ثم إحالة بعضها إلى الجهات المختصة للنظر في مدى صحتها من عدمه”، بحسب بيان سابق.

إلى ذلك بلغ عدد المسجلين في الانتخابات الليبية مليونين و865 ألفا و624 ناخبا في الداخل والخارج، تسلم أكثر من نصفهم بطاقة الناخب الخاصة بهم، بحسب المفوضية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى