شؤون عربية

حشد لمظاهرات مليونية في السودان رفضا لمجلس العسكر السيادي

 

أغلقت السلطات في السودان صباح اليوم السبت جميع الجسور في العاصمة الخرطوم، استباقا لمظاهرات يجري الحشد لها ضد قرارات قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، فيما عبرت دول غربية عن رفضها الإجراءات الأحادية التي يتخذها العسكريون.

ومن المتوقع أن تخرج اليوم مظاهرات في العاصمة الخرطوم وولايات السودان، لرفض قرارات قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، الذي أعلن ترؤسه مجلسا جديدا للسيادة يضم عسكريين ومدنيين من مختلف أقاليم السودان، مقصيا “تجمع المهنيين السودانيين” المحرك الرئيسي للشارع في السودان.

ودعت تنسيقية “لجان مقاومة أحياء الخرطوم”، في بيان متأخر من مساء أمس الجمعة، إلى المشاركة الواسعة في “مليونيات الغضب”، من أجل إسقاط المجلس العسكري الانقلابي.

ووزعت تنسيقيات “لجان المقاومة” نشرات توعوية، وقصاصات ورقية استعدادا للمشاركة في تظاهرات مليونية تحت شعار “لا تفاوض، لا شراكة، لا شرعية”.

وأكدت “لجان المقاومة” عبر صفحاتها على “فيسبوك”، ضرورة “التزام المواكب بالسلمية والشعارات الرافضة للانقلاب”، كما شددت على ضرورة “الالتزام بتوجيهات القيادة الميدانية ولجان التأمين”. وأشارت اللجان إلى وجود “غرف إسعاف موزعة ومتحركة مع المواكب”.

ورفضت عدة جهات في السودان من بينها تجمع المهنيين (التي تقود الاحتجاجات) مجلس السيادة الجديد، ودعا في بيان، الخميس، إلى الخروج السبت في مظاهرات حاشدة للمطالبة بعودة الحكومة المدنية.

وتنطلق المواكب، وفق البيان، في تمام الساعة الواحدة ظهرًا بالتوقيت المحلي، على أن تحمل شعارات تدعو لإسقاط المجلس العسكري. وجاء في البيان “توافقنا على أن يكون، السبت، يوما ثوريا تسير فيه مليونيات الغضب لإسقاط العسكر”. وأهاب البيان بـ”الجميع داخل السودان وخارجه بالمشاركة بالفعالية في المليونية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى