شؤون بيئية ومجتمع مدني

لبنان يحصد ميداليات الابتكار في المانيا

لأجل بقاء لبنان على خارطة الابتكار العالمية ومن خلال طاقاته الوطنية التي لن تسمح لليأس أن يصل إلى روحها، شاركت الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث بشخص رئيسها الأستاذ رضوان شعيب في المعرض الدولي الثاني والسبعين الصناعي للاختراعات والابتكارات iENA 2021 والذّي جرى في مدينة نورنبرغ الألمانية بين 4 و7 تشرين الثاني 2021. شارك من لبنان ثلاثة ابتكارات (عن بعد) وتمكّنوا من حصد ثلاث ميداليات وثلاث جوائز. حضر في المعرض العريق قرابة 400 ابتكار واختراع (فاز قرابة نصفهم فقط بالميداليات) من عشرات الدول، بالإضافة الى عشرات الشركات والخبراء.

عن فئة الجامعات والشركات، شارك ابتكار الجهاز التنفسي “نفس” للجامعة الاسلامية في لبنان وتمكّن من الفوز بميدالية المعرض الفضية وميدالية جمعية المخترعين الألمان، التي تسلّمها شعيب من رئيس جمعية المخترعين الألمان فيرنر روپرت. هذا الجهاز من تصنيع الأستاذ الدكتور محمد عياش، المهندسة ليليان الساحلي، المهندسة أسماء سرحان، المهندس حسين هزيمة، المبرمج عباس دياب، مساعد المبرمج حسن شحادة، وهو عبارة عن نظام ميكانيكي متخصص ومبرمج لمرضى كوفيد -19 الذين يعانون من ضيق في التنفس، إذ إنّه مزوّد بأجهزة استشعار الضغط الطبية وصمامات الملف اللولبي.

عن فئة الشباب دون 18 سنة، شارك ابتكار رحلة ثاني أوكسيد الكربون من غاز مسبب للاحتباس الحراري إلى ترسبات كربونية خامة، وتمكّن من الفوز بالميدالية الذهبية وميدالية جمعية المخترعين الألمان للشباب (علماً أن لبنان حصد ميداليتين من أصل ثلاث لجمعية المخترعين الألمان). هذا المشروع من إنتاج الطالبات سنا فقيه، زينب عبد الساتر، تمارة قاسم والاستاذة ندى حمادي من ثانوية البتول، وهو يختبرُ فكرة الإدارة المستدامة للنفايات الصناعية بهدف التخفيف من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون وتحويله إلى مواد كربونيّة أوليّة يُستفاد منها في مجالات صناعيّة وزراعيّة وطبيّة.

وعن فئة الشباب نفسها شارك ابتكار روبوت فاتح المجاري، وتمكّن من الفوز بميدالية برونزية وجائزة جمعية المخترعين البرتغاليين، وتسلّمها شعيب من رئيس جمعية المخترعين الأوروبيين يواخيم بادر ورئيس جمعية المخترعين البرتغاليين فرناندو لوبيز. هذا الروبوت من تصنيع الطلاب مجد ترحيني، حسن مقداد، علي كحيل، والأستاذ هادي ياسين من ثانوية المصطفى النبطية، وهو يعمل على تنظيف المصافي في الشوارع بهدف تفادي مشكلة طوفان الطرقات بالمياه خلال فصل الشتاء.

بالتزامن مع المعرض، شارك الأستاذ رضوان شعيب في اجتماع الجمعية العامة للاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين (IFIA) ومقره جنيف، والتي يشكل لبنان نقطة ارتكازه في الشرق الأوسط. وقد جرى انتخاب الأستاذ شعيب كعضو في اللجنة التنفيذية للاتحاد للمرة الثالثة على التوالي وبنسبة تصويت مرتفعة تعبّر عن تقدير عالمي لنشاط الهيئة في لبنان والمنطقة في دعم الابتكار. وقد تمّ في الاجتماع إقرار مجموعة جديدة من بنود النظام الداخلي وآليات العمل. كما شارك رئيس الهيئة في أعمال التحكيم وسلّم جائزتين للسيد وينفرد شتورم من ألمانيا والدكتور فاضل محسن عابد من العراق.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى