شؤون عربية

مبعوثون دوليون يلتقون حمدوك والبرهان يقيل 6 سفراء

 

التقى مبعوثون غربيون رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، فيما أعفى قائد الانقلاب في السودان عبد الفتاح البرهان ستة سفراء سودانيين من مناصبهم.

وقالت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان “يونيتامس”، عبر حسابها بـ”تويتر”، إن رئيسها فولكر بيرتس وسفراء ألمانيا وفرنسا وبريطانيا والنرويج والاتحاد الأوروبي والقائم بالأعمال الأمريكي التقوا حمدوك في مقر إقامته الأربعاء.

ودعا السفراء الغربيون إلى حصول حمدوك على حريته الكاملة، مشيرين إلى أنه بصحة جيدة.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إن بيرتس التقى حمدوك، “حيث يقيم حاليا في مكان يحيط به الحرس”.

وأضاف دوجاريك، خلال مؤتمر صحفي: “نريد أن نرى إطلاق سراح كامل لحمدوك.. هو لا يزال تحت نوع ما من الإقامة الجبرية، ولم يطلق سراحه بشكل كامل.. حمدوك لا يملك حرية الحركة، وينبغي أن يتمتع بها”.

من جهة أخرى، قال التلفزيون الرسمي السوداني، إن القائد العام للجيش، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، أعفى ستة سفراء سودانيين من مناصبهم.

وأعفى البرهان كل من سفراء السودان لدى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وقطر والصين وفرنسا ورئيس البعثة السودانية بجنيف.

وكان مصدر دبلوماسي قال لوكالة رويترز، إن سفراء السودان لدى 12 دولة، منها الولايات المتحدة والإمارات والصين وفرنسا، قد رفضوا استحواذ الجيش على السلطة في السودان.

وأعلن تجمع المهنيين السودانيين عن بدء العصيان المدني في مناطق عدة، والتزام جهات ومؤسسات به، مؤكدا استمرار خروج مظاهرات ضد الانقلاب العسكري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى